لبنان عروس المتوسط المجروح

الصحف الإيرانية اليوم الخميس


٠٦ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

لا يزال صدى انفجار بيروت الذي وقع أول من أمس الثلاثاء، يتردد في عناوين الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الخميس، حيث ركزت معظم عناوين الصحف على الحادث ووصفت بيروت بـ"عروس لبنان الجريحة"، كما تحدثت بعض الصحف عن الآثار الاقتصادية المترتبة على لبنان والعالم بشكل عام، وقدَّمت صحف أخرى سيناريوهات للمستقبل السياسي والاقتصادي للبنان والمنطقة بعد الانفجار.

فصحيفة "آفتاب يزد" عنونت بـ"العروس الجريحة" وتحدثت عن تضامن الشعب الإيراني مع لبنان وما يمر به من أيام سوداء نتيجة الانفجار المدمر الذي وقع الثلاثاء 4 أغسطس (آب). وفي حين كتبت "اعتماد" أن عروس المتوسط باتت غريقة في النار والدم، ساردةً تقريراً عن واقع المرفأ بعد الانفجار وما خلَّفه من آثار مروعة، وصفت "إيران" الحكومية بيروت في عنوانها بـ"المدينة المحروقة".

أما "كيهان" الأصولية فتساءلت في عنوانها: "انفجار بيروت حادث أم جريمة؟"، كما تحدثت صحيفة  "أبرار اقتصادي" عن الآثار الاقتصادية الناجمة عن الانفجار سواء على الصعيد الداخلي اللبناني أو على مستوى العالم، حيث ارتفعت أسعار النفط  لأعلى مستوى في نحو أسبوعين بعد أن هزَّ انفجار في المرفأ الرئيسي للبنان العاصمة بيروت، وهو ما أثار مخاوف بشأن عدم الاستقرار في المنطقة.

وفي السياق نفسه، أشارت صحف أخرى إلى مواقف المسؤولين والقادة الإيرانيين من انفجار بيروت، حيث أصدر المرشد الإيراني بيانًا قدَّم فيه التعزّية للبنانيين، فكتبت "إيران": "نتضامن مع اللبنانيين الأعزَّاء ونقف بجانبهم"، وعنونت "إطلاعات" بـ"رسالة تضامن من المرشد مع اللبنانيين". فيما أشارت صحف إلى رسالة الرئيس الإيراني حسن روحاني التضامنية، فقالت "أبرار" معنونةً، إن "إيران مستعدة لإرسال مساعدات طبية إلى لبنان". أما "رويش ملت" فعنونت بتصريح رئيس البرلمان بأن "إيران تقف بجانب الشعب والحكومة اللبنانية".

وفي موضوع آخر، أشارت بعض الصحف إلى العادة الموسمية للسلطات الإيرانية والمتمثلة بصدور عفو عام عن بعض المدانين، في المناسبات الخاصة كالأعياد وغيرها من الأيام الوطنية، فعنونت صحف عدة كـ"شرق" و"ابتكار" و"أفكار" بـ"موافقة المرشد على العفو عن بعض المحكومين".

وفي شأن قضائي أفادت مصادر حقوقية بأن مصطفى صالحي، أحد المعتقلين في احتجاجات يناير (كانون الثاني) 2018، تم إعدامه صباح الأربعاء 5 أغسطس (آب)، في سجن دستجرد لأصفهان، وعن هذا الموضوع عنونت "ابتكار" بـ"تنفيذ حكم إعدام بحق أحد المتهمين في أحداث يناير 2018".

وفي سياق منفصل، ألقت بعض الصحف الضوء على اليوم الوطني للصحفي في إيران، مشيرة إلى ما يعيشه الصحافيون من ظروف صعبة ناجمة عن الضغوط الاقتصادية من جانب والضغوط التي يتعرضون لها بسبب محاولاتهم مواجهة الفساد وما يترتب على ذلك من تصادم بينهم ولين المفسدين المتنفذين في أروقة الحكم ودهاليز السياسة بإيران، فصحيفة "اعتماد" كتبت عن "الحال السيئ للصحفيين"، وأشارت إلى محاولات بعض الأطراف تنظيم قانون يصون وظائف الصحافيين الذين يسعون للكشف عن ملفات الفساد وفضح المفسدين. وفي حين كتبت "قدس" عن الموضوع معنونةً: "صعوبات مهنة محببة"، أشارت صحيفة "صداي إصلاحات" إلى تراجع قيمة الصحافة في إيران وكتبت عن "خروج الصحافي"، مشددة على ضرورة تنظيم قانون لحماية الصحافيين وصيانة حقوقهم.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
-  خامنئي يؤكد على مساندة إيران للبنان.
-  في إيران .. هناك من لا يريد رحيل العقوبات لتكسبه منها.
-  تأسيس تكتل برلماني في ايران لتوطيد العلاقات مع منظمة ايكو.

ابرار:
-  رئيس الأركان الإيرانية، اللواء باقري يبعث برسالتين منفصلتين إلى حسن نصر الله و قائد الجيش اللبناني.
-  روحاني يصدر قرارا بإرسال مساعدات انسانية عاجلة إلى لبنان.

اسكناس:
-  الخارجیة الإيرانية تدین التوقیع علی اتفاق نفطی بین أمریکا و مجموعة کردیة فی سوریا.
-  انخفاض عائدات الدخل في دول الجوار، يؤثر على حجم الصادرات الإيرانية.

ايران انترنشنال:
-  برلماني إيراني سابق: الإصلاحيون لا يتحملون المسؤولية ويشوهون الواقع.
-  سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة تتوقع اعتراض روسيا والصين على تمديد حظر الأسلحة الإيراني.

ايران امروز:
-  بومبيو: سنقدم قرار تمديد حظر الأسلحة ضد إيران الأسبوع المقبل.
-  تصاعد إضراب العمال الإيرانيين في المصافي ومحطات الطاقة والمصانع.


اضف تعليق