صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء


١١ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
"الري" تصدر بيانا حول مشاركة مصر في اجتماعات مفاوضات "السد الإثيوبي":
أعلنت وزارة الموارد المائية والري، عن مشاركة مصر في الاجتماع الثلاثى الخاص بالتفاوض حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، والذي عقد اليوم الإثنين.
وأوضحت وزارة الري، في بيانها، أن الجانب المصري أعرب فى بداية الاجتماع عن الاستعداد لاستئناف التفاوض على أساس مخرجات القمة الإفريقية المصغرة، التى عُقدت في 21 يوليو الماضي، وكذا مخرجات الاجتماع الوزاري الذي عقد يوم 3 أغسطس الحالي، حيث تقضي مخرجات الاجتماعات بالتفاوض للوصول إلى اتفاق ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة. وأشار بيان الري، إلى الطلب السوداني بتأجيل الاجتماعات لمدة أسبوع؛ لاستكمال التشاور الداخلي؛ نظراً للتطورات التي شهدتها المفاوضات في الآونة الأخيرة، والخطابات المتبادلة بين الأطراف المشاركة في المفاوضات، فيما يتعلق بتغيير أجندة التفاوض.
وأكد البيان، أنه تم الاتفاق على رفع الاجتماع لمدة أسبوع، على أن يتم التشاور بين الوزراء لتحديد جدول الأعمال، ومستوى المشاركة فى الاجتماع القادم.

المرصد الليبية:
أمريكا قادرة على حسم ملف ليبيا إذا ضغطت أكثر على “الأطراف المتنازعة”:
رأى رئيس مجلس إدارة جمعيّة الصداقة الليبيّة الأميركيّة في طرابلس ومدير إدارة الإعلام الخارجي بخارجيّة الوفاق سابقًا أحمد الأربد أنّ الملفّ الليبي كان دائمًا حاضرًا في اهتمامات الولايات المتّحدة وإن لم يشكّل أولوية في بعض الأوقات. وأضاف، إن تصاعد التوتّر العسكريّ الذي أذكاه تدخّل دول عدة، دفع الولايات المتّحدة إلى إعادة النظر في سياستها وسرعة التحرّك بشكل مباشر انطلاقًا من أسباب عدة، في مقدمتها التخوّف من وجود قواعد عسكريّة لدول أجنبيّة في ليبيا بشكل دائم، مما سيؤدي إلى سيطرة هذه الدول على الموارد النفطيّة لليبيا، وهي الآن تحاول إيجاد حل توافقيّ بين مختلف الأطراف دون أن تدفعها مساعيها إلى الدخول في مواجهات مع أيّ طرف.

الشروق التونسية:
المشيشي يلتقي عددا من الكتل البرلمانية:
يواصل هشام المشيشي رئيس الحكومة المكلف اليوم الثلاثاء 11 أوت 2020 مشاوراته لتشكيل الحكومة ويلتقي في هذا الاطار بقصر الضيافة بقرطاج كتلة حركة النهضة, الكتلة الديمقراطية , كتلة قلب تونس وكتلة ائتلاف الكرامة. وكان المكلّف بتشكيل الحكومة، هشام المشّيشي، قال أمس خلال نقطة إعلاميّة "إنّ الصيغة الأمثل لتكوين حكومة، هي حكومة كفاءات مستقلّة تماما، تتوفّر في أعضائها شروط النجاعة والنزاهة والجاهزيّة وتكون قادرة على العمل في تناغم، لتحقيق أهداف برنامجها".

السوداني السودانية:
مناوي يصل جوبا برفقة وفد من الحكومة التشادية:
وصل الى عاصمة جمهورية جنوب السودان ” جوبا” رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي ، برفقة وفد من الحكومة التشادية. وتأتي زيارة مناوي، بعد جولة له بمعسكرات اللاجئين بشرق تشاد، لإكمال عملية السلام مع الحكومة الانتقالية. وقال مسؤول الإعلام بالحركة محمد حسن هارون في تصريح صحفي، إن مناوي وصل الى “جوبا” بمعيته وفد الحكومة التشادية لغرض إكمال عملية السلام، مؤكداً استقبال الوفد من قبل مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية ورئيس الوساطة توت قلواك، ووزير الاستثمار مقرر لجنة الوساطة، د.ضيو مطوك وأعضاء فريق الوساطة.

الدستور الأردنية:
الملك: تسهيل إجراءات الاستثمار في العقبة:
أكد الملك عبدالله الثاني ضرورة البناء على الإنجازات التي تحققت في العقبة، وأهمية تسهيل إجراءات الاستثمار في مختلف القطاعات. ووجه الملك، خلال ترؤسه اجتماعاً لمتابعة تنفيذ خطط تنمية وتطوير العقبة، امس الاثنين، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، الحكومة إلى وضع خطط لتطوير منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والنهوض بواقع المنطقة في قطاعات السياحة والنقل والطاقة. وقد تم تشكيل لجنة وزارية، بعد الزيارة الملكية للعقبة في كانون الثاني الماضي.

الأيام الفلسطينية:
نتنياهو حول الضم: حالياً المسألة ليست ضمن أولويات ترامب:
ألمح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تراجع عن دعم مخطط الضم الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، مشيراً إلى أن ذلك "ليس في سلم أولوياته" في الوقت الراهن.
وقال نتنياهو في مقابلة أجراها مع القناة 20 اليمينية الإسرائيلية، امس، إنه "كان واضحا منذ البداية أننا لن نتمكن من فرض سيادتنا (على مناطق في الضفة المحتلة) لن يتم دون موافقة أميركية. لو لم نكن بحاجة إلى الموافقة الأميركية لكنت أقدمت على هذه الخطوة منذ فترة طويلة، ولكان رؤساء حكومة آخرون قد فعلوا ذلك".
وأضاف "الرئيس ترامب مشغول حالياً بأشياء أخرى، لم تعد المسألة في سلم اهتماماته، وأنا أقول ذلك بصراحة"، وأضاف "آمل أن نتمكن أيضًا من نزع الاعتراف بسيادتنا وتطبيق السيادة وربما مصالح سياسية أخرى مهمة لدولة إسرائيل في المستقبل القريب". وقال "لقد نجحت بالحصول على اعتراف أميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها، وبسيادة إسرائيل على الجولان (السوري المحتل) وكذلك حصلت على اعتراف أميركي بشرعية المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة".

الزمان العراقية:
وفد عراقي يبحث مع السعودية فتح منفذ جديدة عرعر:
كشف السفير العراقي في السعودية قحطان الجنابي عن وجود مشاورات ثنائية بين الرياض وبغداد لتسهيل حركة تنقل الأفراد بين البلدين وافتتاح معبر بري جديد. ونقلت تقارير صحفية  عن الجنابي القول إن (العراق والسعودية يبحثان إلغاء سمات الدخول بالنسبة لحملة الجوازات الدبلوماسية وإلغاء رسوم السمات بالنسبة لحملة الجوازات العادية لتسهيل تنقل المواطنين بين البلدين)، لافتا الى ان (المردود الاقتصادي المتوقع لهذا الأمر مفيداً بأن فتح منفذ جديدة عرعر البري سيحدث قفزة اقتصادية بالنسبة لمدينة عرعر والمدن القريبة منها في الجانب السعودي، وفي محافظة الأنبار ومدينة النخيب)، ووصف الجنابي (العلاقات الثنائية بين الرياض وبغداد بأنها نتاج القواسم الدينية والعشائرية والثقافية المشتركة بين البلدين الشقيقين، وأن هناك توافقاً تاماً في الرؤى بين قيادتي البلدين)، مبينا ان (الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد يحرصان على دعم سياسة الانفتاح نحو العراق)، وتابع ان (هناك تعاوناً وثيقاً بين الأجهزة الأمنية العراقية ونظيراتها السعودية لمنع التسلل ونشاط التهريب والعصابات الإجرامية، وهذا ما حقق استقراراً كبيراً وتأميناً للحدود البرية الشاسعة). بدوره اكد رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي ان مشروع بناء المنفذ ما زال قيد الانجاز والجهات العليا حددت موعدا لافتتاحه خلال المدة المقبلة).

الشرق اللبنانية:
سقطت حكومة “حزب الله”:
انتظر حسان دياب استقالة عدد كبير من الوزراء حتى اقتنع اخيرا ان لا حل ينقذ لبنان بوجود حكومته ، وقد كابر وعاند كثيرا، متجاهلا ثورة الشعب ضد “العصابة الحاكمة”، ولكنه رضخ في نهاية المطاف.. فاستقال.
دياب القى كلمة ساخطة على “الطبقة السياسية ومنظومة الفساد وهي اكبر من الدولة”، على حد تعبيره، بعد ترؤسه الجلسة الاخيرة لحكومته في السراي ، وذلك بعدما طلب منه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نقل الجلسة التي كانت مقررة في بعبدا، الى السراي الحكومي. وكان دياب بقراره  السبت الماضي، طرح انتخابات نيابية مبكرة خلال شهرين في مجلس الوزراء، اغضب رئيسي الجمهورية العماد ميشال عون والمجلس النيابي نبيه بري، فرفعا الغطاء عنه.

سبق السعودية:
تقرير نهائي يبرّئ "بومبيو" من ارتكاب مخالفة في مبيعات أسلحة للسعودية والخليج:
أكد تقرير نهائي للقائمة بأعمال المفتش العام بوزارة الخارجية الأمريكية، أن استخدام وزير الخارجية مايك بومبيو؛ اجراءً طارئاً لبيع أسلحة لدول الخليج من بينها السعودية، لم يخالف القانون.
يأتي ذلك بعد أن شكك بعض الديمقراطيين في وجود مخالفة قد تكون قد اُرتكبت من قِبل وزير الخارجية "بومبيو" في مبيعات الأسلحة لدول خليجية عقب إقالة الرئيس ترامب، المفتش العام للوزارة، فجأة في مايو، ستيف لينيك؛ الذي كان يدرس إجراء "بومبيو"- وفقاً لتقارير أمريكية.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، إن التقرير النهائي للمفتش العام لم يجد أي خطأ في تنفيذ "بومبيو" قرار الإدارة بإعلان "حالة الطوارئ الوطنية" لتبرير مبيعات عسكرية قيمتها ثمانية مليارات دولار للسعودية وأخرى لدول خليجية.

الجريدة الكويتية:
انتخابات مجلس الأمة 28 نوفمبر المقبل:
كشفت مصادر مطلعة أن لجان إدارة الانتخابات في وزارة الداخلية أنهت استعداداتها للانتخابات البرلمانية المقبلة المتوقع إجراؤها في 28 نوفمبر المقبل، مؤكدة أن هذه الانتخابات سيراعى فيها الإجراءات الصحية بشأن جائحة كورونا كالتباعد بين الناخبين وارتداء الكمامات في مراكز الاقتراع من الـ 8 صباحاً إلى الـ 8 مساء.
وذكرت المصادر، أن عدد مَن يحق لهم التصويت 574 ألف ناخب وناخبة، أغلبهم ذكور، موضحة أن إدارة الانتخابات حذفت في فبراير الماضي سبعة آلاف ناخب متوفى من القوائم؛ إعمالاً للقانون.
وبينت أن الإدارة حذفت كذلك أسماء المحكومين بجرائم الإساءة للذات الإلهية والذات الأميرية بأحكام باتة، وعليه لن يُسمح لهم بالانتخاب أو الترشح؛ تفعيلاً لتعديل قانون الانتخاب عام 2016 الذي قضى بحرمان هؤلاء المدانين حرماناً أبدياً، دون الارتباط برد الاعتبار.

أخبار الخليج البحرينية:
وزير المالية: انخفاض الإيرادات السبب الرئيسي لارتفاع العجز:
وفقًا لنتائج الإقفال نصف السنوي للوزارات والجهات الحكومية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020 فإن إجمالي الإيرادات الفعلية المحصلة بلغ 910 ملايين دينار، بنسبة انخفاض تصل إلى 29% عن نتائج تنفيذ نصف السنوية للسنة المالية السابقة 2019، وذلك بسبب الانخفاض في أسعار النفط ما أدى إلى انخفاض في الإيرادات النفطية المحصلة بنسبة 35% مقارنةً بمحصلة الفترة ذاتها للسنة المالية 2019، كما انخفضت الإيرادات غير النفطية بنسبة 13% مقارنة بنفس الفترة للسنة المالية 2019 وذلك نتيجة تباطؤ النشاط الاقتصادي على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية بالإضافة إلى تجميد تحصيل بعض الرسوم الحكومية خلال فترة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

الوطن العمانية:
السلطان يستعرض مع رئيس وزراء البحرين العلاقات الأخوية بين البلدين:
استعرض السلطان هيثم بن طارق العلاقات الأخوية وآفاق التعاون القائم بين السلطنة ومملكة البحرين الشقيقة مع الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين خلال اتصال هاتفي جرى بينهما ظهر أمس.


اضف تعليق