صحف إيرانية

الصحف الإيرانية اليوم الثلاثاء


١١ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت التي أعقبتها مظاهرات واحتجاجات عارمة في العاصمة اللبنانية، تتابعت الاستقالات بين وزراء الحكومة، لتتوقف أخيرًا في محطة رئيس الوزراء نفسه، حيث قدم حسان دياب استقالة حكومته المقربة من حزب الله والرئيس ميشال عون، بعد 6 أشهر مثيرة.

وحسب تقريرة قناة إيران انترنشنالن فقد نال خبر استقالة الحكومة اللبنانية اهتمام الصحف الإيرانية، وأخذ حصة من عناوينها الرئيسية، حيث كتبت "ايران" الحكومية في صفحتها الأولى: "الضحايا السياسيون لانفجار بيروت"، مرفقة صورة لدياب وهو يرفع يده إلى أعلى في إشارة إلى تركه لمنصبه وتقديم استقالة حكومته. وعن الحدث كتبت "همدلي": "سقوط الحكومة اللبنانية"، وأشارت إلى أن ذلك جاء بعد ارتفاع صرخات اللبنانيين المعجونة بالغضب، وتتابع استقالات الوزراء، فيما كتبت "حمايت" التابعة للسلطة القضائية: "استقالة حكومة دياب بعد الضغوط والفتن"، وهي تشير إلى الاحتجاجات التي اندلعت في الأيام الأخيرة، وقد وصف الإعلام الإيراني شبه الرسمي هذه المظاهرات الشعبية في لبنان عقب انفجار بيروت بأنها أعمال شغب ومسيّرة من الخارج. أما صحيفة "رسالت" الأصولية فرأت أن هذه الاستقالة ورحيل حكومة دياب ستكون في نهاية المطاف في صالح المقاومة .

سياسيًا، وفي شأن داخلي، أشارت العديد من الصحف إلى تصريحات المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور عباس كدخدائي، التي قال فيها: "ننصح الذين لم تتم تزكيتهم في الانتخابات السابقة أن لا يتقدموا للتسجيل في الترشح"، وهو يشير بطبيعة الحال إلى أن هؤلاء المرفوضين سابقًا لن يستطيعوا أن ينالوا التزكية هذه المرة أيضًا.

وعن هذه التصريحات عنونت صحيفة " سياست روز"، وهي من الصحف الأصولية، بـ"ممنوع الدخول"، كما أشارت صحيفة "هفت صبح" إلى هذه التصريحات، وذكرت أن هذا الشرط من مجلس صيانة الدستور يعني عمليا حذف 6 مرشحين محتملين من السباق الرئاسي، منهم محمد هاشمي رفسنجاني رئيس بلدية طهران، وبرويز فتاح، وجهرمي، وبذرباش، دون أن تشير إلى أحمدي نجاد التي رأت صحيفة "آرمان ملي"، و"اعتماد" أنه هو المستهدف تحديدا من هذه التصريحات.

وفي شأن آخر، أشارت صحيفة "همدلي" إلى وقف صحيفة "جهان صنعت" بعد نشر تصريحات حول "هندسة إحصاءات المصابين"، وكانت صحيفة "جهان صنعت" قد نشرت، في عددها الصادر أول من أمس الأحد، مقابلة مع محمد رضا محبوب فر، عالم الأوبئة وعضو لجنة مكافحة كورونا، أعلن فيها أن إحصائيات وزارة الصحة الإيرانية بشأن تفشي فيروس كورونا تمثل "واحدا على عشرين من الإحصاءات الحقيقية". وذكرت "همدلي" أن وقف عمل الصحيفة جاء بعد أن انتقدت الإحصائيات المتناقضة حول عدد وفيات وإصابات جائحة كورونا التي يعلن عنها المسؤولون في إيران، كما أشارت الصحيفة إلى أن هذه الوقف لعمل الصحيفة جاء بعد 3 أيام فقط من اليوم الوطني للصحافي في إيران.

وعن موضوع كورونا أشارت بعض الصحف إلى تأجيل اختبارات الدخول إلى الجامعة (كنكور) بعد تزايد الضغوط الشعبية واستمرار حالة الارتفاع في عدد الإصابات في الموجة الثانية من كورونا، وعن الموضوع كتبت "آفتاب يزد" متسائلة: "هل سيبقى كورونا معنا للأبد؟"، وكتبت "خراسان": "كورونا لا يزال في الحالة الحمراء".

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
-  ترامب: إذا فزت بالانتخابات فسنتوصل لاتفاق مع إيران في غضون شهر.
-  مقترح لرفع الضرائب على العقارات الخاوية؛ لحل أزمة ارتفاع أسعار الايجارات.

ابرار:
-  صيانة الدستور: على الذين تم رفض ترشحهم من قبل؛ ألا يترشحوا مرة أخرى.
-  تأجيل اختبارات الدخول إلى الجامعة (كنكور) بعد تزايد الضغوط الشعبية بسبب كورونا.

اعتماد:
-  فتح ملفات الفساد، بعد تصريحات رئيس "مؤسسة المستضعفين" حول استيلاء مسئولين على أملاك الدولة.
-  وقف صحيفة "جهان صنعت" بعد نشر تصريحات حول "هندسة إحصاءات المصابين".

ايران انترنشنال:
-  واشنطن: الصين وروسيا تريدان بيع أسلحة للنظام الإيراني الراعي الأول للإرهاب.
-  مطالبات إيرانية بتحميل شركات التأمين الأوروبية تعويضات الطائرة الأوكرانية المنكوبة.

اقتصاد بويا:
-  إعادة إحياء مصنع الأسمنت في مدينة الري، بواسطة الألمان.
-  موجة ثانية من فيروس كورونا تجتاح إيران، وارتفاع نسبة إصابة الشباب.


اضف تعليق