صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس


١٢ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
شكري في لبنان: مصر تشارك في إعادة إعمار بيروت:
أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يُولي لبنان اهتماما كبيرًا وحرصًا بالغا على مصالح شعبه في إطار العلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين، مشيرًا إلى أن مصر تتطلع إلى "مرحلة جديدة" في لبنان على مستوى العمل والأداء السياسي، في ضوء التحديات شديدة الصعوبة، والأزمات المتعددة التي تشهدها البلاد منذ فترة ليست بقصيرة، وآخرها التفجير المدمر الذي تعرضت له العاصمة بيروت.

ولفت إلى أنه حمل رسالة من القيادة السياسية إلى القيادة ال لبنان ية، فضلا عن تأكيد الدعم المصري القوي على كافة الأصعدة، لا سيما بالقدرات والخبرات المصرية المتميزة، للشعب اللبناني الشقيق في مواجهة هذه الظروف الصعبة والمحنة العصيبة.

المرصد الليبية:
السفير الأمريكي: لا حلّ للازمة الليبيّة إلا بالتفاوض السياسي، ونقترح أن تكون سرت منطقةً منزوعة السلاح:
أكّد السفير الأمريكيّ لدى ليبيا رديتشارد نورلاند أنّ إعلان القاهرة بشأن الأزمة الليبيّة في الـ 6 من شهر يونيو الماضي يعدّ فرصة جيّدة للتفاوض بين الليبييّن من شرق ليبيا مع حكومة طرابلس للوصول إلى حلّ سياسيّ سلميّ للوضع في مجمله.

نورلاند خلال زيارته لمصر لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في القاهرة وكذلك مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح حول الأوضاع في ليبيا، قال: “نحن نرى أنّ اعلان القاهرة سيوفر فرصة لبداية سلميّة تتعامل مع المواجهة حول خطّ سرت الجفرة وللمساعدة في استئناف إنتاج النفط في ليبيا الذي يحتاج لاستقرار أمنيّ”.

وأضاف أنّ الولايات المتّحدة تريد مساعدة الليبيين الذين يرغبون في استعادة سيادتهم الوطنيّة على أراضيهم كافة، مشيرًا إلى أنّ الزيارة إلى مصر كانت مفيدة للغاية فهي تأتي في سياق المحادثات الأخيرة بين الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب والرئيس عبد الفتاح السيسي، وكذلك بين وزيري خارجيّة البلدين مايك بومبيو وسامح شكري.

الشروق التونسية:
إما حكومة سياسية وإما فلا...:
عقب إعلان حركة النهضة التونسية رفضها تشكيل حكومة مستقلين، أعلن رئيس الوزراء التونسي المكلف هشام مشيشي إنه سيشكل حكومة كفاءات مستقلة ستركز على معالجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتأزمة دون مشاركة أحزاب سياسية بسبب الخلافات العميقة بين الأحزاب الرئيسية في البلاد.

وقد أكدت الكتل البرلمانية الكبرى امس رفضها لمقترح رئيس الحكومة المكلف بتشكيل حكومة كفاءات مستقلة معتبرة ان ذلك المقترح فيه ضرب للأحزاب وللانتخابات التشريعية.

السوداني السودانية:
إعلان حظر التجوال الشامل بمحلية بورتسودان:
أصدر والي ولاية البحر الأحمر المهندس عبد الله شنقراي أوهاج، أمر طوارئ رقم (٨) لسنة ٢٠٢٠م والخاص بفرض حظر التجوال الشامل بمحلية بورتسودان. ويأتي أمر الطوارئ نسبة للأحداث الدامية التي تشهدها محلية بورتسودان.

الدستور الأردنية:
الاتحاد الأوروبي يوافق على تقديم 700 مليون يورو للأردن لمواجهة تداعيات كورونا:
وافقت المفوضية الأوروبية، على تقديم 700 مليون يورو للاردن، ضمن برامج المساعدة المالية للحد من التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا المستجد. إجراءات السياسة العامة لبرامج التمويل المتعدد للأردن يغطي عمليتين من عمليات المساعدات الخارجية، تتضمن إدارة المالية العامة، والمرافق، والحماية الاجتماعية وسياسة سوق العمل، والحوكمة.

مذكرات تفاهم التي وافقت المفوضية على توقيعها الثلاثاء هي جزء من حزمة التمويل الأصغر بقيمة 3 مليارات يورو لعشرة شركاء للاتحاد الأوروبي، حبَيث تهدف إلى مساعدتهم على الحد من التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا. وقالت المفوضية في بيان، إن التنفيذ المستمر والسريع لهذه البرامج يعد دليلاً هامًا على تضامن الاتحاد الأوروبي مع هذه البلدان التي تمر بأزمة غير مسبوقة.

الأيام الفلسطينية:
كشف تفاصيل خطة إسرائيلية لتهجير 60 ألف فلسطيني إلى باراغواي العام 1967:
كشفت قناة (كان) الإسرائيلية، تفاصيل خطط وضعتها حكومة الاحتلال لطرد الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة، بعد حرب حزيران العام 1967.

وأوضحت القناة، أنه رغم أن هذه الخطط لم تنجح بشكل كامل، إلا أنه بالإمكان وصفها بأنها خطط إجرامية، كونها مقرونة بجرائم حرب، وليس ضد الفلسطينيين فقط، وإنما ضد اليهود الناجين من المحرقة التي ارتكبها النازيون في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

وأضافت القناة: "إحدى هذه الخطط كانت تقضي بطرد 60 ألف فلسطيني من قطاع غزة إلى باراغواي في أميركا الجنوبية، وذلك بالاستناد إلى بروتوكول (كابنيت المناطق)، وهو عبارة عن لجنة وزارية إسرائيلية خاصة بالمناطق الفلسطينية المحتلة العام 1967".

وتابعت: "بين الخطط التي بحثها هذا الكابنيت، كان نقل 50 ألف لاجئ في قطاع غزة إلى بلدة جديدة تقام خصيصا لهم في منطقة العريش في شبه جزيرة سيناء المحتلة حينذاك".

الزمان العراقية:
الخزن العشوائي للسلاح داخل المعسكرات ينذر بكارثة:
أعلن فصيل كردي قريب من حزب العمال الكردستاني مقتل سبعة من مقاتليه واثنين من مناصريه خلال ضربات تركية على مواقع في محافظة السليمانية.

وتواصل أنقرة شن عمليات عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني الذي تعده تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي منظمة (إرهابية). أطلقت أنقرة عملية (مخالب النمر) العسكرية في كردستان  وقد شنّت خلالها ضربات جوية كما نفّذت عمليات إنزال لوحدات خاصة للعمل على الأرض. وحذر عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية بدر الزيادي من كارثة كبرى قد تحدث جراء الخزن العشوائي للسلاح داخل المعسكرات.

وقال الزيادي في تصريح امس إن (ما جرى في لبنان يمثل كارثة مروعة وعلينا أن نتعظ ونأخذ درساً في قضية التعامل مع المخازن وطريقة خزن الأسلحة والمعدات القابلة للانفجار), لافتا الانتباه إلى أن (طريقة الخزن الحالية للأسف هي عشوائية وغير صحيحة والكثير من القطعات العسكرية تخزن أسلحتها دون مواصفات الأمان وأي تماس كهربائي أو ضربة عسكرية ستحدث انفجارات كبرى).

الشرق اللبنانية:
عون ودياب علما بشحنة الأمونيوم قبل أسبوعين:
كشفت مستندات سريّة، أن الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة المُستقيل حسن دياب، تلقيا تحذيرا قبل وقوع كارثة انفجار بيروت بأسبوعين.
وبحسب التقرير الذي نشرته وكالة "رويترز"، نقلًا عن مسؤول أمني -رفض الكشف عن اسمه- تلقى الرئيس ورئيس الحكومة الشهر الماضي تحذيرًا من أن 2750 طنًا من نترات الأمونيوم المخزنة في ميناء بيروت تشكل خطرا أمنيا، وقد تدمر العاصمة إذا انفجرت.

وتضمن تقرير للمديرية العامة لأمن الدولة حول الأحداث التي أدت إلى التفجير إشارة إلى رسالة خاصة تلقاها الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء حسان دياب في 20 تموز.

وأمس أعلن وزير الأشغال في الحكومة المستقيلة، ميشال نجار، أنه عرف بموضوع مرفأ بيروت قبل 24 ساعة من الانفجار فقط.

عكاظ السعودية:
رئيس البرلمان العربي يُدين الاعتداء التركي على العراق:
أدان رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي الاعتداء السافر الذي قامت به تركيا بقصف منطقة سيدكان بمحافظة أربيل العراقية بطائرة مسيرة الأمر الذي أدى إلى قتل وإصابة بعض قوات حرس الحدود العراقي.

وشدد رئيس البرلمان العربي في بيان رسمي له اليوم على أن هذه الأعمال العدائية السافرة والخروقات العسكرية المتكررة التي تقوم بها القوات التركية على الأراضي العراقية تُعد تعدياً خطيراً على سيادة جمهورية العراق، وانتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والأعراف الدولية، وخرقاً واضحاً لقرارات مجلس الأمن الدولي، وعدم احترام لعلاقات حُسن الجوار.

وأكد الدكتور السُّلمي تضامن ووقوف البرلمان العربي التام مع العراق في الحفاظ على أمنه وسلامة مواطنيه ودعمه في كل ما يتخذه من إجراءات وتدابير للدفاع عن سيادته والتصدي لأي اعتداء على أراضيه، معرباً عن استعداد البرلمان العربي للعمل مع مجلس النواب العراقي لحشد التأييد والدعم الإقليمي والدولي لإيقاف الاعتداءات التركية المتكررة على الأراضي العراقية.

الجريدة الكويتية:
10 سنوات إقامة متصلة للمستثمرين وأصحاب العقارات... و5 للوافد العادي:
علمت "الجريدة"، من مصادرها، أن مشروع قانون إقامة الأجانب، الذي أقره مجلس الوزراء في اجتماعه أمس الأول ورُفِع إلى سمو نائب الأمير ولي العهد تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة، سيسمح بعمل إقامة متصلة للوافد العادي 5 سنوات، في حين سيسمح بـ 10 سنوات متصلة للمستثمرين وأصحاب العقارات.

وقالت المصادر: إن القانون الجديد سيدخل حيز التنفيذ فور إقراره بمجلس الأمة، مشيرة إلى أنه سيتضمن إمكانية حصول الكويتية على ترخيص بإقامة زوجها وأبنائها الأجانب، بشرط ألا يكون أي منهم عاملاً بجهة حكومية أو غيرها، وألا تكون هذه المواطنة حصلت على الجنسية بالتبعية لزواجها من كويتي.  وأضافت أن القانون ينص كذلك على عدم جواز بقاء العامل المنزلي خارج البلاد أكثر من 4 أشهر، لا 6 وفقاً للمعمول به حالياً، مبينة أن الإدارة العامة لشؤون الإقامة لم تصدر حتى الآن أي قرار يوقف تجديد إقامات المادة 22 للأبوين، وعليه فالتجديد سارٍ حتى إشعار آخر.  وأشارت إلى أن الهيئة العامة للقوى العاملة بصدد رفض منح تصاريح عمل للعمالة الهامشية، ومن تجاوزوا 60 عاماً، باعتبار أن التصريح يترتب عليه الحصول على الإقامة، لافتة إلى استمرار تجديد مواد الإقامة بأنواعها "أونلاين"، مع السماح بالتحويل من المادة 22 إلى 18 بعد موافقة المدير العام للإدارة.

أخبار الخليج البحرينية:
وزير الداخلية يصدر قرارا بتشكيل لجنة لحصر المواد الخطرة ومواقع تخزينها وآليات التفتيش عليها:
أصدر وزير الداخلية، قرارا بتشكيل لجنة برئاسة مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني، وعضوية ممثلي الإدارات المعنية، تتولى حصر المواد الخطرة ومواقع تخزينها وآليات التفتيش عليها، والتأكد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية المعمول بها في هذا الشأن، وذلك منذ وصول هذه المواد إلى منافذ المملكة وحتى نقلها إلى أماكن تخزين آمنة، بعيدة عن الحيز العمراني. كما تضمن قرار تكليف اللجنة، مراجعة الاشتراطات المعمول بها في عملية النقل والتخزين والقيام بإجراء تقييم شامل لكافة الإجراءات المطبقة في هذا المجال ، من أجل توفير أقصى معايير السلامة، وذلك في إطار الحفاظ علي أمن وسلامة الجميع.



اضف تعليق