صحف أجنبية

اهتمامات الصحف الأجنبية ليوم الأربعاء


١٢ أغسطس ٢٠٢٠

إعداد - بسام عباس


أولًا: الصحافة البريطانية

الإندبندنت: تغيرات بالكريات البيضاء لدى أطفال مصابين بكورونا


قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن دراسة تتابع أعراضًا مرتبطة بالإصابة بفيروس كورونا لدى الأطفال، كشفت عن وجود تحولات كبيرة في كريات الدم البيضاء لديهم.

وأضافت أن أهمية هذا الكشف تكمن في منح الأطباء القدرة على توقع مقاومة جسم مريض كورونا للعلاج. وأنه تم خلال أزمة كورونا رصد أعراض خاصة لدى بعض الأطفال المصابين بالمرض، حيث ظهرت لديهم التهابات غير معهودة. وقد أطلق على هذه الأعراض اسم متلازمة الالتهابات المتعددة، حيث تصيب أماكن متفرقة من جسم الطفل.

وبحسب "الإندبندنت"، فقد فحص الأطباء عينات الدم من الأطفال الذين أدخلوا إلى مستشفى برمنغهام للأطفال، خلال فترة الإغلاق، حيث لاحظ الأطباء وجود تحولات كبيرة في خلايا المونوسايتس، وهي نوع من كريات الدم البيضاء، ومن بين الأعراض الجديدة التي تم رصدها لدى مصابي كورونا من الأطفال: الحرارة، والالتهابات المتعددة، وفشل عضوي قد يؤدي إلى فشل في وظائف القلب، إضافة إلى انخفاض ضغط الدم، وصدمة قلبية قد تهدد الحياة.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن هذه الأعراض والمتلازمات ظهرت لدى مرضى في أوروبا والولايات المتحدة خلال جائحة كورونا، وبعض من هم دون سن الخامسة توفوا مع هذه الأعراض.

الجارديان: فساد مزمن وحيل قذرة.. أهالي بيروت يطالبون بتغيير دائم

نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية تقريرًا للكاتبة (بيثان مكيرنان) قالت فيه إنه في أعقاب إعلان رئيس الوزراء اللبناني (حسان دياب) أن حكومته ستستقيل، بقيت البلاد تتساءل عما إذا كان الانفجار الذي أحدث دمارًا كبيرًا في بيروت قويًّا بما يكفي لاقتلاع النظام السياسي اللبناني.

ونقلت مكيرنان عن دياب قوله إن فساد الطبقة الحاكمة الراسخة في البلاد "خلق هذه المأساة" لكنه تجنب تحمل المسؤولية الشخصية.

وأضافت الكاتبة أن كلماته لم تفعل سوى القليل لتهدئة غضب المتظاهرين، فبعد ساعات، اندلعت ليلة جديدة من الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن بالقرب من مبنى البرلمان، حيث استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ورشق المتظاهرون الحجارة والمفرقعات.

وقالت الكاتبة إن لبنان يعاني بالفعل من أزمة اقتصادية منذ سنوات، وبدأت قيمة الليرة اللبنانية في الانهيار العام الماضي، مما أثار احتجاجات على مستوى البلاد. كما أدت إجراءات فيروس كورونا إلى تفاقم المشكلات القائمة، حيث أغرقت نصف سكان البلاد تحت خط الفقر. وتقدر الأضرار الناجمة عن الانفجار الآن بنحو 15 مليار دولار.

وأوضحت أن المستقبل السياسي في لبنان يحمل الكثير من الغموض، غير أن السيناريو الذي يأمل الكثيرون فيه هو تشكيل ما يسمى بحكومة وحدة وطنية تضم ممثلين عن جميع الأحزاب السياسية الرئيسية في البلاد.

فايننشال تايمز: وزير المالية البريطاني يدرس تأجيل ميزانية الخريف بسبب موجة ثانية لفيروس كورونا

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن وزير المالية البريطاني (ريشي سوناك) يدرس خيارات لتأجيل إعلانه للميزانية في الخريف إذا ضربت بريطانيا موجة ثانية كبيرة من فيروس كورونا.

وأضافت الصحيفة أنه في حين أن سوناك يتوقع أن يقدم الميزانية في الموعد المقرر، فإنها علامة على أن قلق الحكومة بشأن موجة محتملة لفيروس كورونا في الخريف سيجعله مستعدًا لتأجيل قرارات لإنفاق عام كبير إلى ما بعد الأزمة.

وقالت الصحيفة إنه في حال تأجيل الميزانية، ربما إلى ربيع 2021، فإن من المتوقع أن يقدم سوناك "مراجعة مصغرة للإنفاق" في الخريف تخصص إنفاقًا للوزارات لعام واحد فقط.

ثانيًا: الصحافة الأمريكية

وول ستريت جورنال: لبنان يحاول ملء الفراغ في السلطة وسط أزمات متعددة وسيْر نحو الهاوية


قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير أعده (جارد ماسلين) و(نزيه عسيران) إن لبنان يحاول ملء الفراغ في السلطة في ظل أسوأ أزمة تمر عليه منذ عقود.

وأضاف الكاتبان أن قادة لبنان حوّلوا تركيزهم من أجل تشكيل حكومة جديدة، وبعد يوم من استقالة الحكومة في ظل الاحتجاجات المستمرة التي تطالب بتغير سياسي بعد مرور أسبوع على الانفجار القاتل في بيروت، وطلب الرئيس (ميشال عون) من رئيس الحكومة المستقيل إدارة حكومة تصريف أعمال بسلطات محددة لحين تشكيل الحكومة الجديدة، ووجد عون نفسه أمام واقع الحفاظ على حكومة دياب نظرًا لعدم وجود خيار آخر.

وأوضحت الصحيفة أن لبنان يواجه أيضًا ضغوطًا من الدول المانحة التي تطالبه بإصلاحات سياسية واقتصادية قبل أن تقدم حزم الإنقاذ له.

وذكرت الصحيفة أن استقالة حكومة دياب تعني للكثيرين انتقال لبنان من أزمة إلى أزمة. وشُكلت حكومة دياب في يناير الماضي، بعد الاحتجاجات الشعبية نهاية 2019 والتي أطاحت بحكومة سعد الحريري.

وأشارت الصحيفة إلى طبيعة المحاصصة الطائفية في النظام السياسي وحصة كل طائفة في الحكم وتوزيع الوظائف في الحكومة والمقاعد في البرلمان حسب الانتماءات الطائفية التي تتحكم في تمثيلها مجموعة قليلة من الأحزاب السياسية.

واشنطن بوست: الإعلان عن لقاح كورونا الروسي.. وابنة بوتين أول من يجرب اللقاح

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، تقريرًا قالت فيه إن روسيا تكشف عن لقاح لفيروس كورونا، مدعية الفوز في السباق العالمي قبل اكتمال الاختبار النهائي.

واعتبرت الصحيفة أن إعلان الرئيس الروسي فوزه في سباق اللقاحات العالمي، وأن موسكو أصبحت أول من وافق على لقاح لفيروس كورونا، وأن ابنته قامت بتجربة اللقاح، بأنه خطوة استباقية.

وقالت الصحيفة إن هذا التحرك يثير قلقًا عالميًّا من أن روسيا تقفز بشكل خطير قبل النطاق الحرج والواسع. ونقلت الصحيفة الأمريكية عن الرئيس الروسي قوله لدى إعلانه عن خطط توفير اللقاح تجاريا وعالميا: "بالطبع، أكثر ما يهمنا هو أن نكون قادرين على ضمان السلامة غير المشروطة لاستخدام هذا اللقاح وكفاءته في المستقبل"، وقال بوتين في اجتماع مع أعضاء الحكومة: "آمل أن يتحقق ذلك".

وحذرت الصحيفة من أن مثل هذه الخطوات قد تمنح شعورًا زائفًا بالأمان للناس، بخاصة في المؤسسات الخاضعة لسلطة الدولة مثل الجيش الصيني الذي تلقى أفراده جرعات من لقاح واحد بحسب الصحيفة.

نيويورك تايمز: روسيا توافق على لقاح فيروس كورونا قبل استكمال الاختبارات

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) أعلن أن وزارة الصحة في روسيا أصبحت أول مؤسسة في العالم توافق على لقاح ضد فيروس كورونا، على الرغم من أن اللقاح لم يكمل التجارب السريرية بعد.

وأضافت أن الاندفاع الروسي للحصول على لقاح أثار بالفعل مخاوف دولية، من أن الدولة تسرع في الموافقة على هذ اللقاح لأغراض سياسية أو دعائية في السباق العالمي للتلقيح ضد فيروس كورونا، مع تقليل عدد الاختبارات لهذا اللقاح، في وقت وصلت فيه أعداد المصابين بفيروس كورونا في العالم إلى 20 مليون إصابة، وفق أرقام رصدتها صحيفة "نيويورك تايمز".

وأوضحت الصحيفة أنه تم تسريع اللقاح الروسي عبر التجارب المبكرة على القرود والبشر، وأثبت فعاليته، لكن المنظمة العلمية التي طورت اللقاح، وهي معهد (نيكولاي جاماليا" لعلم الأوبئة والأحياء المجهرية، لم تختبره بعد على نطاق واسع في تجارب عالية التحكم، وهي عملية يُنظر إليها على أنها الطريقة الوحيدة لضمان اللقاح وأنه آمن وفعال.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن حكومات الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا اتهمت جميع قراصنة الدولة الروسية بمحاولة سرقة أبحاث اللقاحات، مما يلقي بظلاله على ادعاء روسيا بأنها حققت اختراقًا طبيًا، ونفى المسؤولون الروس هذا الاتهام قائلين إن "لقاحهم الرائد مبني على تصميم طوره علماء روس لمواجهة الإيبولا قبل سنوات".
 
نيويورك تايمز: لماذا يستثمر الجميع في الذهب؟

قال الخبير الاقتصادي (روتشير شارما) في مقال له نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الذهب هذا العام يعد أفضل الأصول التقليدية أداءً في العالم، فسعره تجاوز 2000 دولار للأوقية لأول مرة، والجميع يتحدث عن مزاياه من المستثمرين الجادين إلى المتداولين اليوميين الجدد.

وأضاف أن دراسة استقصائية حديثة شملت 1000 شخص وجدت أن واحدًا من كل ستة أمريكيين اشترى الذهب أو معادن ثمينة أخرى في الأشهر الثلاثة الماضية، ونحو واحد من كل أربعة كان يفكر بجدية في ذلك، وأوضح أنه في منصة "روبن هود"، منصة التداول الشهيرة عبر الإنترنت، تضاعف عدد المستخدمين الذين يمتلكون اثنين من أكبر صناديق الذهب ثلاث مرات منذ يناير الماضي.

وذكر أنه يمكن أن نعزو رواج الذهب إلى الرغبة في الحصول على ملاذ آمن أثناء الوباء، وهو نوع من رد الفعل حول الذعر المالي الذي سينتشر مع انحسار كل أزمة، إلا أن جنون الذهب كان مدفوعًا أيضًا بحدس مفاده أن الأموال السهلة المتدفقة من البنوك المركزية وبرامج التحفيز الحكومية يمكن أن تؤدي إلى التضخم، مما يجعله نذيرًا اقتصاديًا مقلقًا.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن الذهب، كاستثمار، ليس لديه أي من الفضائل التي يحبذها، مثل الابتكار والديناميكية، كما أن لديه العديد من المساوئ التي يحتقرها، بما في ذلك عقلية "البحث عن الريع" النموذجية للصناعات الاستخراجية، لافتًا إلى أن هذه الأوقات ليست طبيعية، ما لم يظهر لقاح بشكل سريع، إذ تتوقف البنوك المركزية عن طباعة النقود بشكل سريع وتبدأ أسعار الفائدة الحقيقية في الارتفاع مرة أخرى.

 



الكلمات الدلالية صحف أجنبية

اضف تعليق