صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس


١٣ أغسطس ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
الدولة عازمة على دعم شبابها لتحقيق أحلامهم:
وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأربعاء، رسالة لشباب مصر، بمناسبة اليوم العالمي للشباب.
وقال السيسي: "في اليوم العالمي للشباب، أتوجه بتحية تقدير وإعزاز لشباب مصر الواعد المتحمس، الذي يمثل القوة الحقيقية لمصر في معركتها المقدسة للبقاء والبناء، فبسواعد شبابنا نخوض غمار التحدي، وأؤكد أن الدولة المصرية عازمة دائما وأبدا على دعم شبابها لتحقيق أحلامهم نحو الأمل والمستقبل".

المرصد الليبية:
مقترح إعادة تشكيل الرئاسيّ وفق مبادرة المستشار صالح هو المتاح حاليًا والأقرب للتنفيذ:
اعتبر عضو مجلس النواب سعيد امغيب أنّ مقترح إعادة تشكيل المجلس الرئاسيّ وفق مبادرة المستشار عقيلة صالح التي توّجت بإعلان القاهرة هو المتاح حاليًا. امغيب قال في تدوبنة له على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”: إن هذا المقترح هو الأقرب للتنفيذ عمليًّا، إن كانت هنالك إرادة دوليّة صادقة لوقف اطلاق النار وانهاء التواجد التركي ورحيل المرتزقة والانطلاق الفعليّ لتنفيذ مخرجات مؤتمر برلين، ومن أهمها تفكيك المليشيات ونزع أسلحتها.
وبيّن أنّ استمرار سيطرة الجيش على سرت والجفرة مع توقّف ضخّ النفط إلا بعد الموافقة على الشروط التي طالب بها رئيس مجلس النواب والقائد العام للجيش، هما الضامن الوحيد لاستمرار وحدة ليبيا وطرد المحتلّ التركي وعودة السيادة الوطنيّة.

الشروق التونسية:
نعم لحكومة الكفاءات:
قالت رئيسة الحزب الدستوري الحر في تونس عبير موسى، إن تصويت الحزب للحكومة التونسية الجديدة مرتبط بخلوها من الأحزاب والنهضة. وتابعت موسى أنه على الحكومة الجديدة فتح الملفات الحارقة وملفات الأمن القومي وتقديم حلول للمشاكل الاقتصادية التي يعاني منها المواطن التونسي. وقد التقت موسى مع رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي، حيث تشارك عبير موسي لأول مرّة في مثل هذه المشاورات الحكوميّة.

السوداني السودانية:
باستضافة سعودية.. مؤتمر دعم سلام السودان يناقش 9 محاور:
تصدرت 9 محاور رئيسية أعمال مؤتمر المانحين لدعم عملية السلام في السودان الذي انطلق، أمس الأربعاء، في العاصمة السعودية الرياض عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.
ومن بين المحاور الرئيسية التي يناقشها المؤتمر، تمويل متطلبات السلام وإعادة الإعمار والدعم السياسي والفني لإعادة الاستقرار في مناطق الحرب، وبناء جيش وطني موحد.  وإلى جانب المملكة العربية السعودية والسودان ودولة جنوب السودان - راعية مفاوضات السلام السوداني، تشارك أكثر من 25 دولة ومنظمة في المؤتمر.
ويهدف المؤتمر إلى دعم العملية السلمية التي انطلقت في جوبا عاصمة جنوب السودان في نوفمبر 2019، بين الحكومة السودانية وعدد من الحركات المنضوية تحت مظلة الجبهة الثورية وخارجها والتي لم تفض إلى نتائج ملموسة حتى الآن، وتشهد غيابا لافتا لبعض الفصائل الرئيسية مثل حركة عبدالواحد محمد التي تقاتل في منطقة جبل مرة بإقليم دارفور.

الدستور الأردنية:
أولى طائرات الإغاثة الأردنية إلى لبنان الخميس:
تغادر اليوم الخميس، بتوجيهات من الملك عبدالله الثاني طائرة أردنية تحمل مواد إغاثية إلى العاصمة اللبنانية بيروت. ونشرت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية عبر حسابتها على مواقع التواصل صورا لتجهيزات إرسال جسر جوي من المساعدات الإغاثية إلى لبنان بالتنسيق مع القوات المسلحة. وكان الصفدي قد اعلن الثلاثاء عن إرسال طائرات إغاثية إلى لبنان خلال زيارته إلى العاصمة اللبنانية بيروت.

الأيام الفلسطينية:
غارات إسرائيلية جديدة وتصاعد ملحوظ في إطلاق البالونات الحارقة:
شنت طائرات حربية وعمودية إسرائيلية سلسلة من الغارات الجوية، استهدفت مواقع وأراضي زراعية في مناطق متفرقة من قطاع غزة، في ساعة مبكرة من فجر أمس، بالتزامن مع تصاعد ملحوظ في إطلاق البالونات الحارقة، وتهديد من قبل مطلقيها بتفعيل المزيد من "الأدوات الخشنة".
وشهدت الساعات القليلة الماضية، تصاعداً كبيراً في إطلاق بالونات حارقة ومتفجرة باتجاه مواقع عسكرية منتشرة على خط التحديد، وكذلك قرى وبلدات إسرائيلية تقع في محيط قطاع غزة، وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن اندلاع عشرات الحرائق التي التهمت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، خلال الساعات الـ48 الماضية.

الزمان العراقية:
العراق يستدعي السفير ويلغي زيارة وزير الدفاع التركي:
دان العراق بشدة القصف التركي على ناحية سيدكان بمحافظة أربيل وأدى إلى استشهاد ضابطين وجندي من قوات الحدود، فيما أشارت وزارة الخارجية الى إلغاء زيارة وزير الدفاع التركي إلى العراق التي كانت مقررة يوم غد الجمعة و استدعاء السفير فاتح يلدز لتسليمه مذكرة احتجاج، وطالب البرلمان العربي وجامعة الدول العربية مجلس الامن الدولي بوقف انتهاكات انقرة المتكررة على العراق.
واكدت جامعة الدول العربية انها تدعم أي تحرك تقوم به بغداد على الساحة الدولية في سبيل وقف (الاعتداءات) العسكرية والحفاظ على سيادة البلاد وأمنه واستقراره. وقال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط في بيان تابعته (الزمان) امس إنه (يستنكر بأشد العبارات القصف التركي على منطقة سيدكان الواقعة على الحدود التركية - العراقية، الذي أسفر عن استشهاد ضابطين وجندي من وعدد آخر من المدنيين الأبرياء في انتهاك سافر لسيادة العراق ومبادئ ومواثيق القانون الدولي ومبدأ حسن الجوار).
كما دان رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي الاعتداء التركي ، مطالبا مجلس الأمن الدولي بتحرك فوري لإيقاف تلك الأعمال العدائية.

الشرق اللبنانية:
ماكرون لروحاني: لوقف التدخل في شؤون لبنان:
بحث الرئيسان الإيراني، حسن روحاني، والفرنسي، إيمانويل ماكرون، في اتصال هاتفي، الوضع في لبنان بعد الانفجار الذي دمر مرفأ بيروت، حسبما أفاد مكتب الرئاسة الإيرانية.
ونقل بيان للمكتب عن روحاني قوله إن لبنان يحتاج إلى وحدة جميع الفرق السياسية، ويجب أن “يعمل الجميع على تحقيق الوحدة”.
كما شدد الرئيس الإيراني على أن لبنان بحاجة إلى حكومة وبرلمان قويين و”على جميع الأحزاب أن تعمل معا من أجل تحقيق ذلك”.
وأشار روحاني إلى ضرورة دعم لبنان، كي تتمكن سلطاته من تحديد أسباب وملابسات الانفجار.
من جانبه، حث الرئيس الفرنسي إيران على المشاركة في فريق الدعم الدولي الخاص بلبنان، إضافة إلى دعوتها للمساعدة في حل الأزمة السياسية اللبنانية.

عكاظ السعودية:
"السلمي" يثمن استضافة المملكة للاجتماع الثامن لأصدقاء السودان ويرحب بنتائجه:
ثمن رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي، عالياً رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة أصدقاء السودان واستضافتها للاجتماع الثامن للمجموعة الذي تم عقده افتراضيًاً، أمس، بهدف دعم عملية المفاوضات والتوصل إلى اتفاق شامل لعملية السلام، ومناقشة الخطوات المطلوبة من المؤسسات المالية لإعفاء السودان من ديونه.
وأكد الدكتور في بيان له، أن استضافة المملكة للاجتماع في هذا التوقيت وبمشاركة الحكومة السودانية والحركات المسلحة وحكومة جنوب السودان و25 دولة ومنظمة يجسد حرصها على إنجاح المفاوضات الجارية بين أطراف النزاع في السودان وتذليل العقبات والعوائق التي تحول دون التوصل إلى اتفاق نهائي وشامل بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة بما يدعم أمن واستقرار السودان ويحقق تطلعات شعبه الشقيق، ومساعدته في إعفائه من ديونه وتجاوز الصعوبات الاقتصادية التي تواجهه، والتخفيف من معاناة الشعب السوداني بسبب التداعيات الصحية والاقتصادية التي تفرضها جائحة كورونا.

الجريدة الكويتية:
“الزكاة”: النيابة خاطبتنا بوجود شبهة غسيل أموال ضد احدى المؤسسات التي لها تعاقد مع البيت:
أصدر بيت الزكاة بيانا حول ما أثير من إحالة أحد المسؤولين في بيت الزكاة من قبل النائب العام جراء الاعتداء على المال العام، أكد فيه أن الأمر يتعلق بالقضية رقم ( 9 / 2018 ) نيابة غسيل أموال".
وقال البيت، انه "ورد الى بيت الزكاة كتاب من النيابة العامة بوجود شبهة غسيل أموال ضد احدى المؤسسات التي لها تعاقد مع بيت الزكاة ، وتطلب فيه النيابة بعض البيانات التي تتعلق بتعاملها مع بيت الزكاة".
"بيت الزكاة إذ يؤكد حرصه الشديد على أموال المحسنين الكرام من الزكاة والصدقات، وكذلك حرصه على المال العام، ويؤكد أنه لن يتوانى عن محاسبة أي موظف يثبت عليه العبث بالمال العام مهما بلغت درجته الوظيفية، وإيقاع أقصى العقوبات التي تحفظ حقوق البيت وحقوق السادة المتبرعين على حد سواء".

أخبار الخليج البحرينية:
استمرار تعليق الصلوات في المساجد وتعطيل التجمعات الدينية بسبب كورونا:
أصدر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية حول استمرار تعليق الصلوات في المساجد وتعطيل العبادات الجماعية والتجمعات الدينية بسبب فيروس كورونا.. جاء فيه:
الوضع الصحي مازال دون المستوى المطلوب والآمن، وأنَّ التجمُّعات والمخالطات مازالت هي السبب الرئيس لتفشي الجائحة في البلاد، وأنَّ معدَّل انتشار المرض مازال مرتفعًا، وعليه، فإن المجلس، يعلن استمرار تعليق الصلوات في المساجد وتعطيل العبادات الجماعية والتجمعات الدينية لحين تحقيق الانخفاض المطلوب في مؤشرات انتشار الوباء بحسب ما يقرره أهل الاختصاص.

الوطن العمانية:
نظام جديد للجهاز الإداري للدولة:
أصدر السلطان هيثم بن طارق، سبعة مراسيم سلطانية تضمنت العمل في شأن الجهاز الإداري للدولة بالنظام المرفق وإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية وتعديل مسمى “الهيئة العامة لحماية المستهلك “ إلى “هيئة حماية المستهلك” وهيئة تنظيم قطاع الكهرباء والمياه إلى هيئة تنظيم الخدمات العامة وتحديد اختصاصات وزارة التربية والتعليم واعتماد هيكلها التنظيمي والهيكل التنظيمي لوزارة الصحة وتعيينات في بعض المناصب شملت تعيين رئيس لجامعة التقنية والعلوم التطبيقية ووكلاء لوزارات التربية والتعليم والأوقاف والشؤون الدينية والصحة ونائب لرئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة ورئيسي هيئتي تنظيم الخدمات العامة وحماية المستهلك ورئيس تنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات.


اضف تعليق