الأمم المتحدة: خطر الجوع يهدد 4 بلدان بينها اليمن

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من انتشار خطر المجاعة وانعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع في أربعة بلدان متأثرة بالصراع، هي الكونغو وشمال شرق نيجيريا وجنوب السودان واليمن.

وفي مذكرة إلى أعضاء مجلس الأمن حصلت عليها “أسوشيتد برس” أمس الجمعة، قال الأمين العام للأمم المتحدة: إن الدول الأربع تحتل مرتبة “من بين أكبر أزمات الغذاء في العالم”، وفقا للتقرير العالمي حول الأزمات الغذائية لعام 2020 والتحليلات الأخيرة للأمن الغذائي، لكنه قال إن التمويل للمساعدات منخفض للغاية.

وأضاف: هناك حاجة لإجراء الآن، فبعد أن عانوا سنوات من النزاع المسلح والعنف المرتبط به، يواجه سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية واليمن وشمال شرق نيجيريا وجنوب السودان مرة أخرى شبح تزايد انعدام الأمن الغذائي واحتمال المجاعة، لافتا إلى أن المؤشرات الرئيسية تشير إلى “تدهور مماثل” في عدد من البلدان الأخرى المتضررة من الصراع، من ضمنها الصومال وبوركينافاسو وأفغانستان.

وأوضح أن خطر انعدام الأمن الغذائي في البلدان المتضررة من النزاعات يتفاقم الآن بسبب الكوارث الطبيعية والصدمات الاقتصادية وأزمات الصحة العامة، وكلها أمور تفاقمت بسبب جائحة كوفيد -19.

ربما يعجبك أيضا