أخبار عربيةالأخبار

الأردن يعدل ضوابط الحظر الجزئي والشامل

رؤيـة

عمّان – قررت الحكومة، اليوم الثلاثاء، تقليص ساعات الحظر الجزئي الليلي في محافظات المملكة جميعها، وذلك اعتبارًا من الأربعاء المقبل، وفق ما ذكرت وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، الثلاثاء، بينما تقرر عدم فرض حظر تجول شامل في عمّان والزرقاء الجمعة.

وقال العضايلة خلال مؤتمر صحفي من رئاسة الوزراء: “قررت اللجنة الوزاريّة لاستدامة سلاسل العمل والإنتاج والتوريد تقليص ساعات الحظر الجزئي الليلي لتبدأ في تمام الساعة 12 من منتصف الليل بالنسبة للمنشآت الاقتصاديّة، والساعة الواحدة بعد منتصف الليل للأفراد في جميع محافظات المملكة، وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق للتاسع من أيلول/سبتمبر”، حسبما أوردت قناة “المملكة”.

وأوضح: “تقرر عدم فرض حظر التجوّل الشامل في محافظتي العاصمة عمان والزرقاء أو أي من محافظات المملكة الأخرى خلال الأسبوع المقبل”. لكنه أكد أن الحكومة ستشدد “الرقابة على التجمعات بما في ذلك الأسواق الشعبية والمولات والمتنزهات ودور العبادة، وجميع المنشآت لضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية والتباعد”.

وأشار العضايلة إلى أن الحكومة “قد تضطر خلال الأيام المقبلة إلى عزل بعض الأحياء أو المناطق التي تتزايد فيها حالات الإصابة، وفقاً لتطوّرات الحالة الوبائيّة فيها”.

وشدد على “تطبيق أمر الدّفاع رقم 11 وأمر الدّفاع رقم 8 لسنة 2020م، بحقّ كل من يخالف اشتراطات السلامة العامّة، ويعرّض صحّة الأردنيين وسلامتهم للخطر، أو يتسبّب بنقل العدوى إليهم”.

و”تشديد الرقابة على إقامة التجمّعات الاجتماعيّة والمناسبات مثل: الأعراس وبيوت العزاء، وأي مظاهر أو نشاطات أخرى قد تتسبب بنقل العدوى”، وفق العضايلة.

ولفت إلى “إجراءات تنظيميّة” ستعلن عنها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلاميّة ومجلس رؤساء الكنائس، والجهات المختصّة، لضبط أيّ حالة من عدم الالتزام باشتراطات السلامة العامّة في المساجد والكنائس. وقال العضايلة إنه “تمّ رصد العديد من المخالفات خلال الأسابيع الماضية. وستتمّ مخالفة القائمين على خدمة دور العبادة ومرتاديها غير الملتزمين”، خاصة خلال إقامة صلاة الجمعة وقدّاس الأحد.

وقررت الحكومة، رفع عزل عن جزء من حي الربوة التابع للواء ماركا في عمّان، وذلك “في ضوء استقرار الحالة الوبائيّة”.

وقال العضايلة: “في ضوء استقرار الحالة الوبائيّة في الجزء الذي تمّ عزله من حي الربوة ضمن لواء ماركا، فقد تقرّر رفع العزل عن هذه المنطقة، بحيث تطبّق فيها إجراءات الحظر الليلي المعمول بها في بقيّة مناطق المملكة، وذلك اعتباراً من هذا (الثلاثاء)”.

وتحدث العضايلة عن “تحديات وعقبات” تواجه الحكومة خلال تعاملها مع العام الدراسي الذي “يأتي وسط ظروف غير طبيعية”. وقال إن الحكومة تعمل على “تذليل هذه الصعوبات”.

وقال إن قرارات تعطيل بعض المدارس الحكوميّة والخاصّة، وتحويل الدراسة فيها عن بُعد، “متوقّع ومعلن، وهو أمر مؤقّت، وضمن البروتوكول الصحّي المتّبع؛ ويتمّ اتخاذه فقط في حال ظهور إصابات بين الطلبة أو المعلّمين أو العاملين في المدرسة، أو في حال ثبوت مخالطة أحدهم أو مجموعة منهم لمصابين، أو في حال كانت الإصابات في المنطقة التي توجد فيها المدرسة كبيرة بحيث تستدعي اتخاذ مثل هذا الإجراء”.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى