اليونان بصدد تعزيز قدراتها الدفاعية ردًا على تركيا

رؤيـة

أثينا – يستعد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم السبت، لتوضيح تفاصيل برنامج لتعزيز القدرات الدفاعية لليونان، وسط تصاعد التوترات مع تركيا المجاورة بشأن حقوق التنقيب في شرق البحر المتوسط.

من المتوقع أن يعلن ميتسوتاكيس الخطة التي تشمل مشتريات عسكرية وتعزيز الأفراد العسكريين وتطوير صناعة الدفاع المحلية في البلاد، خلال خطاب حالة الاقتصاد الذي سيلقيه من مدينة سالونيك شمال اليونان، حسبما أفاد موقع “العربية.نت”.

ونشرت اليونان وتركيا، العضوتان في حلف “الناتو”، وحدات بحرية وجوية لتأكيد المطالب المتنافسة للدولتين بشأن حقوق الطاقة في شرق البحر المتوسط. وتواصل سفن التنقيب التركية البحث عن الغاز في المياه التي تطالب اليونان ودولة قبرص الأوروبية بحقوق اقتصادية حصرية فيها.

وأدى التوتر المتزايد في البحر إلى مخاوف من أن يتحول الوضع إلى صراع مسلح بين البلدين العضوين في “الناتو”.

وتتهم تركيا اليونان بمحاولة الاستيلاء على حصة غير عادلة من الموارد البحرية، كما تتهم قبرص بتجاهل حقوق القبارصة الأتراك في الجزيرة المنقسمة.

وأجرت اليونان وتركيا مناورات بحرية منفصلة وسط التوترات بينهما. ويوم الجمعة، أصدرت تركيا تحذيرا بحرياً دولياً لإجرائها تدريبات بالذخيرة الحية بين ساحلها الجنوبي وشمال قبرص في الفترة من 12 إلى 14 سبتمبر/أيلول.

من جهتها، تضغط أثينا على الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على تركيا ما لم تسحب أنقرة سفينتها “أوروتش رئيس” من منطقة شرق البحر المتوسط التي تؤكد اليونان أنها جرفها القاري.
 

ربما يعجبك أيضا