الصحف الإيرانية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

قامت السلطات الإيرانية، صباح أمس السبت، بتنفيذ حكم الإعدام بحق نويد أفكاري الذي تم اعتقاله في شيراز، جنوبي إيران، بعد احتجاجات أغسطس/ آب 2018، بتهمة قتل حسين تركمان، حارس الأمن في دائرة المياه في شيراز. وعلى الرغم من أن هذا الحكم قد أصاب العالم بصدمة وحزن عميق إلا أنه لم ينل من اهتمام الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الأحد إلا النزر اليسير، وهي أيضا اكتفت بسرد الرواية الحكومية عن الحادثة.

ووفقًا لما ذكره محامي نويد أفكاري، فإن الوثيقة الوحيدة التي استندت إليها المحكمة في توجيه تهمة القتل، هي اعترافات نويد أفكاري؛ في حين كان نويد قد أعلن أن هذه الاعترافات تم انتزاعها منه تحت التعذيب.

وحسب تقرير قناة إيران انترنشنال، فقد اكتظت الصحف الإيرانية بخبر إصدار المحكمة حكما قضائيا بحق على أكبر طبري النائب التنفيذي لمكتب صادق لاريجاني خلال رئاسة الأخير للقضاء، وجاء الحكم بالسجن 31 عاما في تهمتي “قيادة” شبكة رشى، و”تلقي رشاوى متعددة”.

وبحسب ما ذكره، المتحدث باسم القضاء، غلام حسين إسماعيلي، فقد حُكم على طبري أيضًا بالسجن لمدة 12 عامًا ونصف العام بتهمة غسل الأموال. كما حُكم على المدعى عليه بـ”الفصل الدائم من الوظيفة الحكومية، ومصادرة الممتلكات الناتجة” عن تلقي رشاوي، ودفع غرامة قدرها 120 مليار تومان.

وكتبت الصحف، لاسيما الصحف الأصولية، عن الموضوع بشكل مكثف، لكي تصور رئيس قضائها بأنه حامل لواء مكافحة الفساد، ووصفت “وطن امروز” هذا الحكم بـ”الحكم الأكبر” مشيرة إلى اسم المدان (أكبر طبري)، فيما عنونت “حمايت” التابعة للقضاء الإيراني بـ”محطة العدالة”، فيما قالت “كيهان” مدافعة عن قرار المحكمة بأن ذلك هو “نتيجة خيانة العدالة”.

أما صحيفة “عصر إيرانيان” فانتقدت القرار معتبرة أنه خفيف بحق من قام بالفساد طوال 20 سنة وأن الحكم الصادر بحقه لا ينسجم مع حجم الجرائم التي ارتكبها.

وصحيا ذكرت صحيفة “آرمان ملي” أن طهران تشهد أسوأ وضع بالنسبة لانتشار فيروس كورونا،  مستشهدة بكلام الخبير الطبي علي رضا زالي الذي قال إن  طهران أصبحت بؤرة تفشي الفيروس وهي لا يمكن مقارنتها مع المحافظات الأخرى وقد تجاوزت وضعية المرحلة الحمراء.

وحسب تقرير الصحيفة، ففي الأسبوع الماضي شهدت طهران ارتفاعا بنسبة 30 في المائة في عدد الوفيات، ونقلت تصريحات بلدية طهران وقولها إنه لا توجد إدارة واحدة للتعامل مع جائحة كورونا، وإن الناس أصبحوا حائرين لا يعرفون ماذا يجب عليهم أن يفعلوا.

كما عنونت بعض الصحف الإصلاحية مثل “آفتاب يزد”، و”شرق”، بخبر وفاة رجل الدين المقرب من الإصلاحيين یوسف صانعي، عن عمر تجاوز 83 عامًا، واصفة إياه بالفقيه النشط وتلميذ الخميني، ومرجع التقليد المجدد في عالم التشيع.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
–  طهران تعيش أسوأ أوضاع الكورونا، وروحاني يقرر عدم إقامة مراسم الأربعين.
–  خبير: المنطقة تتحول للعمل ضد إيران.

آفتاب:
–  انخفاض نسبة الزواج بشكل صادم في إيران.
–  القيادة المركزية الأمريكية: تقارب واشنطن وبغداد أمنيا ضربة لإيران. وطهران بدأت تنتهج السبل السياسية، للتأثير على الحكومة العراقية لمطالبة الأميركيين بالمغادرة.

ابرار:
–  وزير الدفاع البريطاني: الحوار مع إيران هو أفضل طريق لأمن المنطقة.
–  لافروف يسخر من الادعاء الأمريكي بتدخل روسيا والصين وإيران في الانتخابات الأمريكية.
–  روحاني: بعض دول المنطقة منعت تحويل أموالنا إلينا بسبب الضغوط الأمريكية.

إيران انترنشنال:
–  إعدام المصارع الإيراني نويد أفكاري، رغم المناشدات الدولية والمحلية، ومنظمات رياضية دولية: إعدام أفكاري أصاب عالم المصارعة بالصدمة والحزن.
–  سعر الدولار في السوق الإيرانية يتجاوز 26 ألف تومان.

إيران امروز:
–  المليشيات الإيرانية تعيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية في العراق.

–  الحرس الثوري يستهدف الجماعات الكوردية المساحة على الحدود العراقية.

ربما يعجبك أيضا