صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الاثنين


١٤ سبتمبر ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
الري: السد العالي جاهز للتعامل مع الفيضان:
قال المهندس محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية إن حجم الفيضان هذا العام أعلي من المتوسط وهناك كميات ضخمة علي كافة المنابع، مؤكدًا أن منشاَت السد العالي جاهزة تمامًا للتعامل مع كافة أشكال وأحجام وأنواع الفيضانات. ومن المتوقع بدء انحسار معدلات الأمطار على منابع النيل بنهاية شهر سبتمبر.

المرصد الليبية:
شكري: تدخّلنا في ليبيا لتثبيت الوضع العسكري:
أعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الأحد عن دعم بلاده المطلق لكافّة الجهود الرامية إلى تسوية النزاع في ليبيا، بما في ذلك المشاورات الليبية-الليبية في المغرب. وأوضح أنّ مصر تدعم كلَّ المساعي الرامية للتوصل إلى حلّ الأزمة في ليبيا، ولا تتحفّظ على أيّ طرف ليبي يشارك في العملية السياسية. وأكّد تمسّك مصر بإيجاد حلٍّ سياسي ليبي-ليبي تحت مظلة الأمم المتحدة، مشدّدًا على ضرورة ضمان وحدة أراضي البلاد واحترام القرارات الدولية ذات الصلة. وقال إنّ مصر دخلت لتثبيت الوضع العسكري في ليبيا، مشيرًا في الوقت نفسه إلى وجود تدخّلات خارجية لخدمة سياسات توسّعية في ليبيا.

الشروق التونسية:
الدستوري الحر يتصدر نوايا التصويت متقدما على "النهضة":
أشار استطلاع للرأي أصدرته مؤسسة "سيغما كونساي" بالتعاون مع صحيفة المغرب التونسية، إلى حفاظ الحزب الدستوري الحر على صدارة نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية المقبلة.
ووفق نتائج الاستطلاع، فقد حافظ الحزب الدستوري الحر على صدارة نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية بـ27.2 في المئة، فيما جاءت حركة النهضة في المرتبة الثانية بـ23.6 في المئة، يليها حزب قلب تونس بـ11.4 في المئة، ثم التيار الديمقراطي بـ5.6 في المئة، وأخيرا ائتلاف الكرامة في المرتبة الخامسة بـ5.5 في المئة.
ولم يكشف 65.6 في المئة من الذين استطلع آراؤهم عن نوايا تصويتهم بعد.
وفيما يتعلق بنوايا التصويت في الانتخابات الرئاسية حسب النتائج التي كشفت عنها "سيغما كونساي"، فقد تصدر رئيس الجمهورية الحالي قيس سعيّد نوايا التصويت بـ67 في المئة، يليه نبيل القروي بـ7.6 في المئة، ثم عبير موسي في المرتبة الثالثة بـ6.5 في المئة، ثم الصافي سعيد بـ3.8 في المئة، ومحمد المنصف المرزوقي في المرتبة الخامسة بـ1.9 في المئة.

السوداني السودانية:
"آبي أحمد": ملتزمون بالعمل مع حكومة السودان لضمان عدم حدوث فيضانات مستقبلاً:
قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، “نحن ملتزمون بالعمل مع حكومة السودان لضمان عدم حدوث مثل هذه الفيضانات مستقبلاً”. جاء ذلك عبر تغريدة له على حسابه الرسمي بمنصة تويتر أعرب فيها عن تضامن الشعب الإثيوبي مع الشعب السوداني في كارثة الفيضانات المدمرة.
من جهة أخرى، أجرى وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء، عادل بن أحمد الجبير، اتصالاً هاتفياً، بوزير خارجية جمهورية السودان المكلف عمر قمر الدين.

الدستور الأردنية:
الحكـومــة تطــلـق مشـروع "الشبــاب والتكنولوجيا والوظائف":
أطلقت الحكومة برعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، أمس الأحد، مشروع "الشباب والتكنولوجيا والوظائف"، ودشنت رسميا أول مكونات المشروع الذي يحمل اسم "برنامج حوافز نمو الأردن" لتشجيع نمو القطاع الرقمي. وسيجري الإعلان تباعا في مراحل لاحقة عن المكونات الأخرى للمشروع التي تتضمّن برامج لمساعدة الشركات الناشئة، وتطوير المهارات الرقمية للشباب وطلاب المدارس الحكومية، ودعم برنامج خدمة العلم الذي أعلنت الحكومة الأسبوع الماضي عن إعادة تفعيلها.
ويأتي إطلاق المشروع في الوقت الذي أصبحت فيه الرقمنة عمودا أساسيا للنمو الاقتصادي ولتوفير فرص العمل بعدالة مع تجاوز التكنولوجيا والإنترنت لكل الحدود الجغرافية والسياسية، وللاندماج والاستفادة من نمو الاقتصاد الرقمي العالمي، في بلد نما فيه قطاع التكنولوجيا بأكثر من خمسة أضعاف نمو الاقتصاد في السنوات الخمس الأخيرة.

الأيام الفلسطينية:
إغلاق شامل لـ 3 أسابيع تبدأ الجمعة بقرار من الحكومة الإسرائيلية:
صادقت الحكومة الإسرائيلية، على فرض إغلاق شامل لمدة ثلاثة أسابيع، بدءاً من الساعة الثانية من ظهر يوم الجمعة المقبل، وذلك في اجتماع عقد، أمس، لإقرار خطة الإغلاق الحكومية خلال الأعياد اليهودية، بدعوى الحد من انتشار فيروس كورونا. كما صادقت الحكومة على استمرار عمل جهاز التعليم حتى الخميس المقبل، على أن يتم إغلاق المؤسسات التعليمية بدءاً من يوم الجمعة 18 أيلول الجاري. وسقطت الخطة ثلاثية المراحل التي أعدها منسق مواجهة "كورونا"، البروفيسور روني غمزو، واعتمدت الحكومة بالمقابل، خطة لمرحلتين، تبدأ بالإغلاق الذي يستمر مدة ثلاثة أسابيع، على أن يتم التحول إلى خطة "إشارة ضوئية" (رمزور)، بعد انتهاء مدة الإغلاق.

الزمان العراقية:
السيستاني: إجراء الإنتخابات بدون قانون منصف وعادل سيعمّق المشاكل:
اكد المرجع الديني علي السيستاني، خلال استقباله الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، على أهمية إجراء الانتخابات المبكرة وفق قانون منصف وعادل، محذرا من أن التأخير في إجراء الانتخابات أو إجرائها من دون توفير الشروط اللازمة لإنجاحها، سيؤدي إلى تعميق مشاكل البلد. ونقل بيان لمكتب السيستاني أن الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في العام القادم تحظى بأهمية بالغة، ويجب أن توفر لها الشروط الضرورية التي تضفي على نتائجها درجة عالية من المصداقية، ليتشجع المواطنون على المشاركة فيها بصورة واسعة.

الشرق اللبنانية:
أديب يسلّم التشكيلة اليوم فماذا سيفعل الرئيس عون؟:
يما تحول عقدة "المالية" دون إنجاز الرئيس المكلف مصطفى أديب تشكيلته الحكومية حتى الساعة، وقد زيارته التي كانت متوقعة أول امس السبت  إلى قصر بعبدا، على أن تتم اليوم أكدت مصادر مطلعة أن خط تواصل فُتح بين باريس وبيروت عبر مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم والسفير برنار إيميه لحل "العقدة".
وكشفت المصادر عن حصول اتصال بين الرئيس إيمانويل ماكرون ورئيس مجلس النواب بري لحل العقدة الشيعية انطلاقا من إصرار أديب على المداورة. وأشارت إلى اقتراحين مطروحين:
تشكيلة مداورة بالكامل على أن تؤول "المالية" لماروني، أو وزير شيعي يسميه أديب، تردد أنها شخصية تعمل في الخارج في الحقل المالي.

عكاظ السعودية:
السعودية: رفع قيود السفر بعد 1 يناير بلا استثناءات:
صرَّح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأنه بناء على ما رفعته الجهات المختصة بشأن مستجدات المواجهة مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في المملكة، واستمرار ارتفاع معدلات انتشار الوباء في عدد من الدول، التي يواجه بعضها حالياً موجة ثانية من الجائحة، وفي ظل احتمال عدم توفر لقاح آمن وفعال للوقاية من هذا المرض بما يكفي لتغطية الجميع، قبل نهاية عام 2020، وحرصًا على سلامة المواطنين وصحتهم، وألا يواجهوا أثناء وجودهم في خارج المملكة صعوبات في الحصول على الرعاية الصحية المناسبة، بسبب ما تعانيه الأنظمة الصحية في كثير من الدول من ضغوط جراء الجائحة، ولضرورة أن يكون تركيز الطواقم الطبية والصحية لوزارة الصحة حاليًا على المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة، دون تشتيت لجهود الوزارة في مكافحة الجائحة، بنقل عدد كبير من طواقمها إلى المنافذ البرية والبحرية والجوية، ولأهمية أن يكون رفع تعليق الرحلات الدولية من المملكة وإليها وفتح المنافذ بشكل تدريجي، بما يتيح الفرصة لتقييم الوضع خلال الأشهر القادمة، إلى حين زوال المخاطر الصحية المرتبطة بالجائحة، وظهور لقاحات مناسبة لفايروس كورونا.

الجريدة الكويتية:
35 ألف ناخب اختاروا مرشحيهم لانتخابات "أمة 2020":
أقامت قبائل العوازم، ومطير، والدواسر، وعتيبة، وبني هاجر وقحطان، انتخاباتها التشاورية في الدائرة الخامسة أمس الأول، بمشاركة أكثر من 35 ألف ناخب، واختارت 8 مرشحين لها لخوض انتخابات مجلس الأمة المقبلة.

أخبار الخليج البحرينية:
فتح جسر الملك فهد من دون قيود أول يناير القادم:
أعلنت المملكة العربية السعودية الرفع الكامل للقيود على مغادرة المواطنين المملكة والعودة إليها، والسماح بفتح المنافذ لعبور جميع وسائل النقل عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، بعد تاريخ 1 يناير 2021م، وفق الإجراءات المتبعة قبل جائحة كورونا، على أن يتم إعلان الموعد المحدد لرفع التعليق والسماح المشار إليهما قبل 30 يومًا من تاريخ 1 يناير 2021م، ولوزارة الصحة إذا تطلب الأمر حينذاك أن ترفع طلب وضع اشتراطات صحية وقائية على المسافرين والناقلين، أثناء السفر، وفي صالات المطارات والموانئ والمحطات.
من جانب آخر، أجمع عدد من النواب على ضرورة بدء العام الدراسي الجديد عبر نظام التعليم عن بعد بالكامل، نظرا إلى ما تشهده المملكة من زيادة كبيرة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا خلال الفترة الأخيرة، مؤكدين أن الحفاظ على صحة وسلامة الطلبة وأسرهم هو الأهم، وهو ما تصبو إليه كل أجهزة الدولة، في مقدمتهم الفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.


اضف تعليق