صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء


١٥ سبتمبر ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
وزير الخارجية يتوجه إلى أثينا:
يتوجّه وزير الخارجية سامح شكري، اليوم، إلى أثينا تلبيةً لدعوة رسمية من نظيره اليوناني لإتمام زيارة ثنائية لليونان، يلتقي خلالها بكل من رئيسة الجمهورية، ورئيس الوزراء، ووزير الخارجية، وذلك لتناول سبل تعزيز التعاون الثنائي والتنسيق بين الدولتيّن في شتى المجالات، فضلاً عن التباحُث حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.

المرصد الليبية:
أنقرة تتحدث عن تفاهمات مع القاهرة .. صوان : مصر من أهم الفاعلين ومعنية باستقرار ليبيا:
أشاد رئيس حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين بدور مصر وإطلاعها باستقرار ليبيا، فيما بدا أن حديثه يأتي في إطار الغزل المستمر بين أنقرة والقاهرة من جهة ، واستقبال الأخيرة لوفد من مجلس الدولة كان أحد أعضائه قادمًا من اسطنبول من جهة أخرى.
وقال صوان: ”مهما كان الاختلاف مع مصر في مواقفها من الأزمة الليبية، إلاّ أنها تظل أحد أهم الأطراف الفاعلة والمعنيّة باستقرار ليبيا والشأن الليبي بشكل عام، علاوةً على العلاقات التاريخية والمصالح المتشابكة بين الشعبين”.
وكان وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو قد صرح اليوم عن وجود ما أسماها ” مساعي تُبذل داخل وخارج ليبيا للتخلص من حفتر ” فيما صرح المتحدث باسم الرئاسة التركية مشيدًا هو الآخر بمصر متحدثًا عن تفاهمات بين أنقرة والقاهرة في الملف الليبي.

الشروق التونسية:
هل خرج المشيشي من جلباب الرئيس؟:
تثير لقاءات رئيس الحكومة هشام المشيشي مؤخرا بقيادات عدد من الأحزاب جدلا متصاعدا حول دلالاتها في ظل حديث البعض عن مساعيه لتدعيم الحزام المساند لفريقه من جهة ورغبته في الانعتاق عن خيارات رئيس الجمهورية من جهة ثانية.

السوداني السودانية:
مواصلة جلسات محاكمة البشير اليوم:
يمثل اليوم بمعهد التدريب القضائي الرئيس المعزول المشير عمر البشير و 27 من رموز نظامه السابق، الذين يخضعون للمحاكمة بتهمة انقلاب الانقاذ عام 1989. ويخضع المتهمون للمحاكمة بموجب بلاغات متعلقة بتقويض النظام الدستوري والاشتراك في الفعل الجنائي، والمادة 54من قانون قوات الشعب المسلحة.

الدستور الأردنية:
الملك: أعتز بدور القوات المسلحة في حماية حدود المملكة:
التقى الملك عبدالله الثاني، قادة وحدات في القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، ضمن سلسلة لقاءات يعقدها جلالته مع قادة الوحدات. وجدّد الملك، خلال اللقاء الذي حضره الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، التأكيد على اعتزازه بدور القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي في حماية حدود المملكة، والمستوى المتقدم الذي وصلت إليه. كما تناول اللقاء العديد من القضايا، خاصة تلك المتصلة بالتطورات التي يشهدها الإقليم. وأكد الملك عمق العلاقات المتميزة التي تربط الأردن مع الأشقاء العرب، ودول المنطقة والعالم.

الأيام الفلسطينية:
إغلاق شامل لـ 3 أسابيع تبدأ الجمعة بقرار من الحكومة الإسرائيلية:
صادقت الحكومة الإسرائيلية، على فرض إغلاق شامل لمدة ثلاثة أسابيع، بدءاً من الساعة الثانية من ظهر يوم الجمعة المقبل، وذلك في اجتماع عقد، أمس، لإقرار خطة الإغلاق الحكومية خلال الأعياد اليهودية، بدعوى الحد من انتشار فيروس كورونا. كما صادقت الحكومة على استمرار عمل جهاز التعليم حتى الخميس المقبل، على أن يتم إغلاق المؤسسات التعليمية بدءاً من يوم الجمعة 18 أيلول الجاري. وسقطت الخطة ثلاثية المراحل التي أعدها منسق مواجهة "كورونا"، البروفيسور روني غمزو، واعتمدت الحكومة بالمقابل، خطة لمرحلتين، تبدأ بالإغلاق الذي يستمر مدة ثلاثة أسابيع، على أن يتم التحول إلى خطة "إشارة ضوئية" (رمزور)، بعد انتهاء مدة الإغلاق.

الزمان العراقية:
ترحيب واسع من القوى والشخصيات السياسية بتوجيهات السيستاني بشأن الإنتخابات المبكّرة:
رحبت قوى وشخصيات سياسية بتوجيهات المرجع الديني علي السيستاني وتوصياته بشأن الانتخابات ، فيما قرنت مفوضية الانتخابات ترحيبها بوضع خمسة شروط لتكون مستعدة  لإجراء الانتخابات في العام المقبل. وكان السيستاني قد اكد خلال استقباله الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس- بلاسخارت في النجف اول امس اهمية اجراء الانتخابات المبكرة وفق قانون منصف وعادل محذرا من ان التأخير في اجراء الانتخابات أو اجراءها من دون توفير الشروط اللازمة لإنجاحها سيؤدي الى تعميق مشاكل البلد. وقالت المفوضية في بيان امس، إنها استقبلت باهتمام وامتنان كبيرين البيان التاريخي والمهم للمرجعية الرشيدة والمتمثلة بالسيستاني.

الشرق اللبنانية:
تأخر تشكيل الحكومة:
تكون حقيبة المال للشيعة أو لا تكون، تلك هي المسألة. وما دون هذا العنوان يبقى تفاصيل في مسار ولادة حكومة الرئيس مصطفى أديب. حتى الساعة لم تفلح الجهود في تجاوز العقبة، لا في الداخل بين القوى السياسية ولا بين بيروت وباريس. الآمال التي عُلقت على تشكيلة يفترض ان ترى النور خلال ساعات، بالاستناد الى المهلة "الماكرونية" تلاشت بعيد زيارة اديب الى القصر وحلّت محلها جولة مشاورات اضافية مع ممثلي الكتل النيابية، فإثبات الوجود السياسي واجب في غياب الحضور الحكومي. عودة رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط من "الاليزيه" قد تحمل الجواب اليقين، ولقاء الرئيس المكلف مع الثنائي الشيعي، اذا صدقت التوقعات، قد يظهّر مصير التكليف ومسار التأليف، وسيف العقوبات  بلائحته الجديدة يقترب تدريجا من المقار السياسية اللبنانية، كبديل عن المبادرة الفرنسية المدعومة اميركيا، واديب جزء منها، فهل من يتحمل كلفة المواجهة؟.

عكاظ السعودية:
إزالة عشوائيات جدة.. و60 بؤرة تحت المجهر:
أكدت أمانة جدة أن أعمال الإزالة القائمة في بعض الأحياء مثل حيي السلامة والنزهة الشعبيين تهدف لإعادة تنظيم الأحياء وفتح شوارع وبناء مرافق عامة لتسهيل الوصول للخدمات عبر إزالة المباني الآيلة للسقوط .وأوضح المتحدث باسم الأمانة محمد البقمي، أن المباني التي يملك أصحابها صكوكاً رسمية سيتم التعامل معها وفق الآلية المتبعة في التعويضات، وسيتم إشعارهم ثم إزالتها طبقا للنظام.
ووضعت الشؤون البلدية آليات جديدة لتطوير العشوائيات تمكن الأمانات من أداء دورها، وهناك 60 حيا عشوائيا في جدة لا بد أن تزال، خصوصا أن كثيرا منها قائمة على ممتلكات خاصة، ولفتت إلى وجود مخطط بدراسة القضايا القانونية العالقة، لا سيما أن الوزارة وضعت آليات جديدة لتطوير العشوائيات تمكن الأمانات من أداء دورها في التطوير، وتسعى الأمانة إلى تطبيق المشروعات من خلال رؤية القطاع الخاص.

الجريدة الكويتية:
مجلس الوزراء: تأجيل الانتقال إلى المرحلة الخامسة حتى إشعار آخر:
نوه مجلس الوزراء بالتقدير بمستوى الوعي لدى المواطنين والمقيمين وحرصهم على التقيد بالنصائح والتوجيهات الصحية وتجنب الاختلاط الذي يسبب انتشار العدوى فإنه يحذر البعض الآخر من التهاون بالالتزام بالاشتراطات الصحية وتوصيات وزارة الصحة في مواجهة هذا الوباء ويوضح أن نجاح خطة العودة التدريجية هي مسؤولية المجتمع تعتمد على مدى التزام وارتقاء الوعي المجتمعي وهي مبنية على ما يستجد من معطيات إلى أن تكلل هذه الجهود بالنجاح المأمول وفي ضوء قراءات السلطات الصحية لكافة المستجدات ونتائجها فقد قرر مجلس الوزراء تأجيل الانتقال إلى المرحلة الخامسة حتى إشعار آخر وكلف الجهات المعنية بتفعيل الإجراءات الكفيلة بتطبيق الاشتراطات الصحية والحد من انتشار العدوى وحماية صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

أخبار الخليج البحرينية:
وزير الداخلية: إذا كانت فلسطين قضيتنا العربية فإن البحرين قضيتنا المصيرية:
إقامة علاقات مع إسرائيل حماية لمصالح البحرين العليا وحماية كيان الدولة. إعلان تأييد السلام ليس تخلياً عن القضية الفلسطينية وحقوق الفلسطينيين. نتعامل مع أخطار مستمرة طوال السنوات الماضية، تمكنا من درء معظمها. ليس من الحكمة أن نرى الخطر وننتظر وصوله إلينا إذا كان بالإمكان تفاديه. التحديات المصيرية اليوم وصلت إلى المنطقة ولا يمكن أن نتجاهلها. خطواتنا مع دولة الإمارات العربية الشقيقة ليس بالأمر المستغرب. التعاون حول هذا المشروع يعزز شراكتنا الإستراتيجية مع الولايات المتحدة. اختارت إيران فرض الهيمنة بأشكال عدة وشكلت خطراً مستمراً على أمننا الداخلي. ليس من منظورنا أن نتبنى مواقف تراهن على الصمود ثم نقوم بإجراءات معاكسة. نحن في وضع أمني واقتصادي أي تأخير فيه ستكون عواقبه علينا أكبر من غيرنا.


اضف تعليق