تركيا تتعرض لانتقادات دولية بسبب اعتقال محامين

أسماء حمدي

رؤية

أنقرة – عبرت روابط لمحامين أتراك ودوليين، عن قلقها إزاء اعتقال عشرات المحامين قائلة إنهم كانوا يؤدون عملهم عندما تصدوا للدفاع عن موكلين اتهموا بأنهم على صلات بشبكة تقول تركيا إنها دبرت محاولة انقلاب 2016.

وأمر مكتب المدعي العام في أنقرة، باحتجاز 60 شخصاً الجمعة الماضية، بينهم 48 محامياً وآخرون بقطاع العدالة، للاشتباه في أنهم يعملون لصالح شبكة الداعية الإسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة.

وقال مكتب المدعي العام إن “المشتبه فيهم جزء من كيان داخل شبكة غولن التي يُعتقد أنها توجه التحقيقات لصالح المجموعة تحت ستار أنشطة المحاماة”، بحسب “رويترز”.

ووصفت نقابة المحامين في اسطنبول الاعتقالات بأنها ترهيب. وقالت في بيان صدر أمس الاثنين إن الادعاءات تتعلق بممارسة واجباتهم كمحامين يمثلون موكلين متهمين بصلتهم بشبكة غولن.

وقالت النقابة “لا يمكن أن يصنف المحامي وفق انتماء موكله”.

وأضافت “الترهيب الذي يأمل في منع عمل المحامين… سيؤثر على الناس بقدر ما يؤثر على المحامين ويدمر الثقة في العدالة تدريجيا”.

كما عبّرت اللجنة الدولية للحقوقيين عن قلقها، قائلة إن “الاعتقالات انتهكت التزامات تركيا المنصوص عليها في القانون الدولي”.

وقالت رويسين بيلاي مديرة اللجنة لشعبة أوروبا ووسط آسيا: “لا يجب أبدا اعتقال المحامين أو معاقبتهم لتمثيلهم موكليهم، أو تصنيفهم وفق توجهات موكليهم”.

واعتقلت تركيا عشرات الآلاف في حملة أمنية مستمرة منذ الانقلاب الفاشل الذي قُتل فيه 250 شخصا. ونفى غولن، وهو حليف سابق للرئيس رجب طيب أردوغان، ضلوعه في الانقلاب.

وذكرت وكالة الأناضول الرسمية أن المدعين في إقليم أزمير بغرب تركيا أمروا اليوم بالقبض على 66 مشتبها فيهم بينهم 48 من أفراد الجيش في إطار تحقيق للقوات المسلحة.

ربما يعجبك أيضا