صحف عربية

اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء


١٦ سبتمبر ٢٠٢٠

رؤية

الأهرام المصرية:
تعاون مصري يوناني لتحقيق الاستقرار بشرق المتوسط:
رحب وزير الخارجية اليونان نيكوس ديندياس، بنظيره المصري سامح شكري، الذي توجه، أمس الثلاثاء، إلى أثينا في زيارة رسمية، مؤكدا أن البلدين يتمتعان بـ"رؤية مشتركة" بشأن التعاون والاستقرار شرقي البحر المتوسط.
وشدد وزير الخارجية المصري على ضرورة التوصل إلى "حلول سلمية لكل القضايا العالقة في منطقة شرق المتوسط نظراً لآثارها على استقرار مصر واليونان، وهو ما ينطبق كذلك على ليبيا وسوريا، وأيضاً إزاء القضية الفلسطينية والتطورات الخاصة بالاتفاق الإسرائيلي مع الإمارات والبحرين"، معرباً عن أمله "أن يفتح الاتفاق المجال لمزيد من الاستقرار في المنطقة وإقرار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على حدود 4 يونيو (حزيران) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

المرصد الليبية:
حكومة الوفاق مارست كل آلياتها ووسائلها لتجويع وإذلال المواطن للضغط على القوات المسلحة:
قال مدير مركز سلفيوم للأبحاث والدراسات الاستراتيجية جمال شلوف: إن تصريح السفارة الأميركية بالاتفاق مع القائد العام للجيش المشير حفتر على آليات مؤقتة لتوزيع عادل وشفاف لإيراداته تم بعد اتخاذ المشير من خلاله احتياطات تكفل عدم العبث بها أو استغلالها لموارد للمرتزقة والقوات الأجنبية.
ونوه شلوف، إلى أن الاتفاق بين قائد الجيش والجانب الأميركي جاء بعد مفاوضات شاقة وصعبة، مؤكداً أنها خطوة ضرورية لتخفيف العبء على المواطن الليبي شرقاً وغرباً وجنوبا، بعد أن مارست الوفاق كل آلياتها ووسائلها لتجويع وإذلال المواطن للضغط من خلال ذلك على القوات المسلحة الليبية.

الشرق التونسية:
المشيشي: اتحاد الشغل شريك أساسي في كل المشاريع التي تطرحها الحكومة:
أكد رئيس الحكومة، هشام المشيشي، على تميز العلاقة التي تربط بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل، مشددا على أن هذه العلاقة يجب أن تتجاوز مرحلة التعاون لتصل إلى مرحلة الشراكة الحقيقية لقناعة الحكومة بدور الاتحاد في خلق مناخ اجتماعي سليم. وشدٌد هشام مشيشي على الدور التاريخي لاتحاد الشغل، معتبرا أنه شريك أساسي وفاعل في كل المشاريع التي تطرحها الحكومة.

السوداني السودانية:
تأجيل العام الدراسي إلى نوفمبر المقبل:
أعلن وزير التربية والتعليم محمد علي التوم في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء، عن تأجيل العام الدراسي إلى الأحد 23 نوفمبر بدلاً من 27 سبتمبر الجاري وذلك لظروف السيول والفيضانات. وقال مدير المركز القومي للمناهج د. عمر القراي، ان الوضع الاقتصادي الحالي سيكون ممهداً للاضطرابات حال تم فتح المدارس لذلك لابد من تأجيل العام الدراسي.

الدستور الأردنية:
الملك: إجراء الانتخابات يؤكد سير الأردن فـي الاتـجـاه الصحيـح:
أكد الملك عبدالله الثاني أهمية أخذ جميع الإجراءات والاحتياطات لضمان صحة المواطنين وسلامتهم خلال العملية الانتخابية المقبلة. وشدد الملك، على ضرورة العمل بروح الفريق والتنسيق بين مختلف مؤسسات الدولة لإنجاح العملية الانتخابية. ولفت إلى أنه في كل مرة وبرغم الظروف المحيطة، فإن الأردن يتجه نحو إجراء الانتخابات، وهو ما يؤكد أننا نسير في الاتجاه الصحيح.

الأيام الفلسطينية:
الرئاسة: السلام والأمن والاستقرار لن تتحقق دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي:
قالت الرئاسة الفلسطينية: لن يحقق السلام في المنطقة، طالما لم تقر الولايات المتحدة الأميركية وسلطة الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة والمتواصلة على حدود الرابع من حزيران العام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين طبقا للقرار 194.
وأكدت الرئاسة من جديد، وفق بيان أصدرته، أنها لم ولن تفوض أحداً بالحديث باسم الشعب الفلسطيني ونيابة عن منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

الزمان العراقية:
الكاظمي يطالب القوى السياسية بتقديم دليل على خضوعه للمحاصصة والبرلمان يردّ بعدم دستورية الإجراءات:
تواصلت ردود الأفعال الرافضة والمتحفظة على التعيينات الجديدة التي أجراها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في عدد من الهيئات المستقلة والمؤسسات المالية والأمنية، وازدادت حدة الرفض لتصل إلى درجة التهديد بإسقاط الحكومة ، فيما رد الكاظمي بدعوة القوى السياسية إلى تقديم (معلومات محددة) تثبت (المحاصصة الحزبية) التي اعتمدت إليها التعيينات، نافيا خضوعه إلى أي تأثيرات حزبية. وقد جاءت أقوى ردود الأفعال من التيار الصدري، إذ دعا رئيس التيار مقتدى الصدر أعضاء كتلة سائرون النيابية إلى (التبرؤ) فورا وإلا تبرأ منها من الجميع.

الشرق اللبنانية:
رأي: أميركا تعطّل تشكيل حكومة "ماكرون" في لبنان:
قد يكون العنوان مفاجئاً أو مستغرباً للبعض، كما أنه قد يثير تساؤلات عدّة حول الدور الأميركي في عملية تشكيل حكومة إنقاذية جديدة في لبنان… لكنها الحقيقة التي يجب أن تُقال حتى لا تبقى خافية على أحد.
وهذه ليست المرّة الأولى، التي تعمد أميركا إلى لخبطة الأوضاع وتخريب مسارات الأمور في دول عربية وعالمية عدّة… فتاريخ الولايات المتحدة حافل بالمؤامرات.

عكاظ السعودية:
مؤتمر رابطة الجامعات الإسلامية يدعو لاستراتيجيات تعليمية تعتمد تعزيز الوعي:
اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي "دور الجامعات في خدمة المجتمع وترسيخ القيم"، الذي نظمته رابطة الجامعات الإسلامية (عن بعد) بتعاونٍ مع رابطة العالم الإسلامي، ووزارة الأوقاف المصرية، وجامعة الأزهر وجامعة الإسكندرية، ومعهد الاعتدال بجامعة الملك عبدالعزيز، ومشاركة عدد من الوزراء وكبار الشخصيات العلمية والمنظمات الدولية والمؤسسات التعليمية. وأوصى المؤتمر بتطوير استراتيجيات التعليم والتعلم لتصبح قائمة على تنمية الفكر النقدي المنطقي لا على أساس التلقين، وعقد دورات تطوير مهني لشباب هيئتي التدريس ومساعديهم، وورش تدريبية للطلاب للتدرب على التفكير الناقد المعزز للوعي في كل الجامعات والكليات.

الجريدة الكويتية:
الكويت تتسلم من العراق 21 رفاتا يعتقد أنها لأسرى كويتيين:
تسلمت السفارة الكويتية في بغداد اليوم الأربعاء من الحكومة العراقية 21 رفاتا يعتقد أنها لأسرى كويتيين فقدوا إبان الغزو العراقي للكويت في عام 1990.
وجرت مراسيم تسليم الرفات قرب مطار بغداد الدولي بحضور ممثلين عن وزارة الدفاع العراقية ومنظمة الصليب الأحمر الدولية ومكتب الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي".



اضف تعليق