تدابير احترازية ضد كورونا في الأردن

الأردن يسمح بعودة العمال المصريين الذين حصلوا على إجازات قبل جائحة كورونا ‎


١٦ سبتمبر ٢٠٢٠

رؤية – علاء الدين فايق  

عمّان - سمحت الحكومة الأردنية، اليوم الأربعاء، بعودة العمال المصريين الذين حصلوا على إجازات قبل تاريخ 2020/3/18 وانتهت تصاريح عملهم أثناء تواجدهم خارج المملكة بسبب جائحة كورونا وإجراءات الإغلاق.  

وقرر وزير العمل نضال فيصل البطاينة السماح للعمال من الجنسية المصرية الذين حصلوا على إجازات (خروج وعودة) قبل بدء تأثر المملكة في الجائحة الدخول إلى الأراضي الأردنية ويطبق القرار اعتبارا من يوم الأحد الموافق 2020/9/27. 

وحدد وزير العمل، آلية العودة لهؤلاء العمال الذين يعدون بالآلاف، وفق إجراءات وشروط ومحددة.  

ومن ضمن هذه الإجراءات، أن يقدم صاحب العمل أو من يفوضه (أن يكون التفويض يشمل اسم العامل ورقمه الشخصي) طلب تجديد تصريح عمل للعامل من خلال مديرية العمل/ مكتب العمل المعني حسب الإجراءات المعمول بها، ويرفق بالطلب إثبات مغادرة العامل البلاد قبل تاريخ 2020/3/18 صادر من إدارة الإقامة والحدود. 

كما أن على صاحب العمال أو من يفوضه بهذا الخصوص تقديم تعهد بإجراء الفحص الطبي للعامل خلال فترة لا تزيد عن شهر من تاريخ دخول العامل للمملكة، واستيفاء مديرية/ مكتب العمل لرسم التعهد. 

وسيتم إدخال بيانات تجديد تصريح العمل للعامل واستيفاء الرسوم المقررة، ولا يتم طباعة بطاقة التصريح. 

وسيتم إصدار إجازة (خروج وعودة) للعمال الذين تم استيفاء رسوم تجديد تصاريحهم حسب الإجراءات المتبعة، واستيفاء مديرية/ مكتب العمل لرسم الإجازة (خروج وعودة). 

وأكد قرار الوزير أن العامل الذي غادر بعد تاريخ 2020/3/18 لا يحق له الدخول للأراضي الأردنية. 

ولفت البطاينة في بيان حصلت "رؤية" على نسخة منه، إلى أن قرار السماح بعودة العمال من الجنسية المصرية، جاء مراعاة لظروف هؤلاء العمال وحرصا من الوزارة على حقوق أصحاب العمل والعمال المالية وأية حقوق أخرى لهم. 
           


اضف تعليق