الصحف الإيرانية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية
تناولت بعض الصحف الأرقام الجديدة لفيروس كورونا والإعلان الرسمي عن وصول موجة ثالثة من الجائحة في بعض المدن والمحافظات الإيرانية، مثل طهران وقم، حيث كتبت “ستارة صبح”: “دق ناقوس الخطر للموجة الثالثة من كورنا”.

وحسب تقرير قناة إيران إنترنشنال، فقد عنونت صحيفة “آرمان ملي”: “تأييد الموجة الثالثة في طهران وقم”، ونقلت “اطلاعات” تصريحات وزير الصحة وقوله: إن معظم المحافظات تشهد قفزة جديدة في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

فيما أشارت صحيفة “امروز” إلى موضوع فتح المدارس رغم تحذيرات الخبراء والأطباء، وكتبت: “فتح المدارس كان مخالفة قانونية”، محملة الحكومة مسؤولية هذه المخالفة القانونية.

واقتصاديا كتبت بعض الصحف الصادرة اليوم الأربعاء عن “الانفراجة الاقتصادية” التي تحدثت عنها الحكومة قبل ما يزيد على الشهر، ووصفتها بأنها أصبحت في طريق مغلق، بعد تعثر خطط الحكومة لإيجاد حل للأزمة الاقتصادية الخانقة وغير المسبوقة في تاريخ الاقتصاد الإيراني.

كما أشارت بعض الصحف إلى تصريحات وزير النفط بيجن زنغنه، أثناء كلمة له في البرلمان، ونقلت “اقتصاد بويا” قول الوزير بأن “إيران تمر بحرب اقتصادية”، كما نقلت صحيفة “ثروت” قول زنغنه بأن الاتفاق مع شركة توتال تم بموافقة النظام وليس قرارا صدر عن الحكومة أو شخص الوزير نفسه. وعلقت “كيهان” في عنوانها الرئيسي على هذا الجانب من تصريح الوزير، وكتبت بالخط العريض: “الاتفاق مع توتال وإلغاء بطاقات الوقود هو قرار الحكومة وليس النظام”.

ودوليا هاجمت بعض الصحف الأصولية اتفاق السلام بين دولتي الإمارات والبحرين مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، وقال خبراء ومحللون لصحيفة “آرمان ملي”: إن هذه الاتفاقيات تأتي بعد أن اتفقت الأطراف على وجود “عدو مشترك اسمه الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، وأن العرب يشعرون بوجود خطر يهددهم من جانب إيران، فيما ذكرت بعض الصحف أن هذا الاتفاق سيكون مقدمة للمزيد من الصراعات والأزمات في المنطقة.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
–  انتشار الموجة الثالثة لكورونا في طهران وقم.
–  مخاوف الإصلاحيين من وصول رجل عسكري إلى الرئاسة الإيرانية.

آفتاب:
–  وزير النفط: عدم تصدير الغاز إلى باكستان خارج عن إرادة إيران.
–  تراجع أردوغان عن طموحاته في شرق المتوسط خشية من العقوبات.

ابرار:
–  بومبيو: سنقوم بتفعيل آلية الزناد في ظرف أسبوع.
–  الأمين العام للأمم المتحدة: لابد من الحفاظ على الاتفاق النووي؛ لأنه نجاح دبلوماسي متعدد الجوانب.

إيران:
–  طهران تعلن استعدادها لدعم مسيرة السلام في أفغانستان.
–  برلمانيون إيرانيون يطالبون بالإسراع في مناقشة مشروع قرار للرد على آلية الزناد.

إيران إنترنشنال:
–  “ترامب”: الاقتصاد الإيراني متدهور للغاية، سيتفقون معنا بعد الانتخابات.
–  مجاهدو خلق: السلطات الإيرانية هدمت قبورًا جماعية لمن أعدمتهم في الأهواز ثمانينيات القرن الماضي.
–  وزير النفط الإيراني: استعنا بالأجهزة الأمنية للالتفاف على العقوبات.

إيران امروز:
–  عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام: أسلوب إدارة البلاد لم يعد يصلح الآن.
–  لا يمكن السيطرة على حجم التضخم في إيران.

ربما يعجبك أيضا