أخبار عربيةالأخبار

الرئيس اللبناني يعلن موعد انطلاق المشاورات النيابية لتشكيل الحكومة

رؤية

بيروت – حدّد الرئيس اللبناني ميشال عون، الخميس الموافق 15 أكتوبر الجاري موعدا لإجراء الاستشارات النيابية لتكليف شخصية لتشكيل الحكومة الجديدة.

وأكدت مصادر سياسية معنية بالاتصالات الجارية في الملف الحكومي لصحيفة “الجمهورية” المحلية، أن لا أحد بعد لديه أيّ تصوّر لا لمرشّح لرئاسة الحكومة ولا للحكومة برمّتها، وأنّ الجميع يَتهيّبون الوقوع في التجارب الفاشلة السابقة.

وقالت الصحيفة: إنّ طَرح اسم رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي لم يُناقَش مع أحد وهو مجرد تهكن من الشارع السياسي، وإذا لم يرشّحه رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري لرئاسة الحكومة فلن يتبنّاه أحد.

وأضافت: أمّا رئيس الحكومة الأسبق تمام سلام فمعروف موقفه المُنسجم مع نفسه بأنه لن يكون رئيساً للحكومة إطلاقاً في عهد رئيس الجمهورية ميشال عون، وبالتالي، تقول المصادر نحن أمام خيارين لا ثالث لهما، إمّا الاتفاق مع الحريري على نفسه وهذا حاليّاً غير وارد أو على اسم يسمّيه ولكن ليس بطريقة العمل السابقة ضمن المبادرة الفرنسية، فالمحافظة على المبادرة الفرنسية ستبقى كمشروعٍ إصلاحي أمّا الحَرتقات الداخلية فيجب أن تعالَج في الداخل، والخيار الثاني هو حكومة أكثرية، لكن لن يسير به أحد، وخصوصاً الثنائي الشيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى