الأخباررصد

فيديو | الإمارات تشارك دول العالم الاحتفال بـ”اليوم العالمي للحد من الكوارث”

أبوظبي – تحتفل دول العالم باليوم العالمي للحد من الكوارث الذي أقرته هيئة الأمم المتحدة في 13 أكتوبر من كل عام كمناسبة لتعزيز الثقافة العالمية للوقاية من الكوارث والتأهب لها والتعامل مع نتائجها.

بهذه المناسبة وبحسب “وكالة أنباء الإمارات” تشارك دولة الإمارات دول العالم هذه الاحتفالية التي تهدف إلى تذكير المجتمعات الدولية والقائمين عليها بضحايا الكوارث الذين تزايد أعدادهم خلال العقد الأخير والتي كان السبب الرئيسي والأول فيها الظواهر الطبيعية الفيزيائية والجيومائية.

وعرفت المنظمة الدولية للحماية المدنية، الكارثة بأنها حوادث غير متوقعة ناجمة عن قوى الطبيعة أو بسبب فعل الإنسان وتترتب عليها خسائر في الأرواح وتدمير في الممتلكات وتكون ذات تأثير شديد على الاقتصاد الوطني والحياة الاجتماعية وتفوق إمكانيات مواجهتها قدرة الموارد الوطنية وتتطلب مساعدة دولية.

وتتضمن قائمة أنواع الكوارث الطبيعية الكوارث الأرضية مثل البراكين والزلازل والانهيارات الثلجية والكوارث الطبيعية والتسونامي والأعاصير، والكوارث المناخية مثل الجفاف والأعاصير والزوابع والحرائق والاحتباس الحراري والأوبئة والمجاعات.

يذكر أن العام 2016 شهد إطلاق الأمين العام للأمم المتحدة حملة “سنداي 7 ” الرامية إلى تعزيز سبع غايات على مدار سبع سنوات في الفترة ما بين 2016 -2022، حيث تركز غاية العام الحالي على تحقيق زيادة كبيرة في عدد البلدان التي لديها استراتيجيات للحد من مخاطر الكوارث بحلول عام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى