أخبار مصريةالأخبار

مصر.. «الوطنية للانتخابات» تعلن ضوابط التغطية الإعلامية لانتخابات البرلمان

رؤية

القاهرة – طالبت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر برئاسة المستشار لاشين إبراهيم المؤسسات الصحفية والوسائل الإعلامية والمواقع الإلكترونية وممثليها المصرح لهم بالتغطية الإعلامية، الالتزام بكافة أحكام القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لعملية الانتخابات وذلك خلال تغطية المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب في الداخل والتي تنطلق غدا السبت في ١٠٢٤٠ لجنة فرعية ب ١٤ محافظة.

والمحافظات التي تنطلق فيها الانتخابات غدا هي: “الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح”، وفقا لـ”فيتو”.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن التغطية الإعلامية ستقتصر على المصرح لهم من قبل الهيئة، حيث وضعت بعض الضوابط لممثلي الصحف والمواقع ووسائل الإعلام المرئية عند متابعة عملية الاقتراع وتتمثل في :

يشترط لدخول مراكز ولجان الاقتراع واللجان العامة حمل التصريح بطريقة ظاهرة وتقديمه عند الطلب .

يكون دخول اللجان بناء على إذن من رئيس اللجنة، و ألا يؤثر على سير إجراءات الاقتراع أو الفرز .

لا يجوز التدخل في عمل اللجنة بأي شكل من الأشكال أو توجيه الملاحظات أو إبداء الاعتراضات، أو عرقلة سير عملية الاقتراع، أو التأثر على الناخبين، أو الترويج لاختيار بعينه، أو إبداء أراء شخصية حول عملية الانتخاب أو استطلاع رأي الناخبين .

كما يحظر إجراء أية مقابلات أو أحاديث مع موظفى لجان الاقتراع أو وكلاء المرشحين أو المتابعين أو الناخبين ولا يجوز التصوير إلا بموافقة رئيس اللجنة، وحظر إعلان النتائج قبل إعلانها من قبل الهيئة.

لرؤساء اللجان الفرعية والعامة عند الضرورة تحديد مدة تواجد طاقم التغطية أو عددهم داخل اللجان تفاديا لازدحامها أو عرقلة عملها .

الالتزام بتعليمات رؤساء اللجان الفرعية والعامة في هذا الشأن .

في حالة ارتكاب طاقم التغطية أو أي من أفراده أي مخالفة يحرر رئيس اللجنة الفرعية مذكرة بها تسلم رفق أوراق العملية الانتخابية للجنة العامة لإرسالها للهيئة الوطنية للانتخابات .

للصحفيين والإعلاميين المصرح لهم بالتغطية الإعلامية الحق في حضور عملية فرز الأصوات، وإعلان الحصر العددي للنتائج بما لايخل سير العمل بتلك اللجان، ويحظر إعلان أية نتائج للانتخابات أو الاستفتاءات أو مؤشراتها قبل إعلانها من الهيئة الوطنية للانتخابات .

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه سيسمح لمنظمات المجتمع المدنى المحلية والأجنبية بمتابعة مجريات العملية الانتخابية وفق ضوابط حاكمة منها عدم التدخل فى سير العملية الانتخابية بأى شكل أو عرقلتها أو التأثير على الناخبين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى