ترامب يعلن عن اتفاق سلام بين السودان وإسرائيل

أميرة رضا

رؤية – أميرة رضا


واشنطن – قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الجمعة، إن السودان وافق على اتفاق سلام مع إسرائيل، مشيرًا إلى أنه فوز ضخم للولايات المتحدة، من أجل السلام في العالم.


جاء ذلك خلال تغريدة للرئيس الأمريكي، عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، والتي قال فيها: “فوز ضخم اليوم للولايات المتحدة ومن أجل السلام في العالم”.


وتابع: “السودان يوافق على اتفاق سلام مع إسرائيل! مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين، هذه ثلاث دول عربية قامت بذلك في غضون أسابيع فقط”، مختتمًا: :المزيد سوف يتبع!”.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1319683876046934016


ومن جانبها، نشرت فضائية “روسيا اليوم”، مقطع فيديو يُظهر لقطات من البيان المشترك، بين قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان، الذي تم الإعلان من خلاله رسميًا، عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق السلام بينهما.

وأكد البيان على أن الرئيس الأمريكي، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحثوا اليوم هاتفيًا “التقدم التاريخي الذي أحرزه السودان نحو الديمقراطية ودعم السلام في المنطقة”.

وينص البيان المشترك على أن الاتفاق المبرم يقضي بإقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين إسرائيل والسودان مع التركيز مبدئيا على الزراعة.

وشدد البيان على أن الولايات المتحدة “ستتخذ خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية وتشجيع الشركاء الدوليين على تخفيف أعباء ديون السودان”، مضيفًا أن الشعب السوداني يقرر مصيره بعد “عقود من الديكتاتورية العنيفة”.

ربما يعجبك أيضا