بعد عام من الاعتصام… المتظاهرون يخلون ساحة التحرير وسط بغداد «صور»

أشرف شعبان

رؤية

بغداد – تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لقطات تظهر بدء المعتصمين في ساحة التحرير التي تحتضن باكورة الثورة الشعبية بالانسحاب ورفع سرادق الاعتصام، اليوم الإثنين، بعد يوم من إحيائهم الذكرى السنوية الأولى لانطلاق التظاهرات في 25 تشرين الأول/ أكتوبر.

وكان مجموعة من النشطاء قد قرروا إنهاء الاعتصام لتضييع الفرص عما يطلق عليهم بـ”المندسين” من تنفيذ أعمال عنف تستهدف المتظاهرين والقوات الأمنية.

واحتضنت ساحة التحرير المتظاهرين منذ مطلع أكتوبر العام الماضي، في ثورة شعبية كبرى شملت محافظات الوسط والجنوب لإقالة الحكومة وضد البطالة والمطالبة بمحاكمة قتلة المحتجين وإقامة انتخابات مبكرة تحت إشراف أممي، ومطالب أخرى ضد الفساد وتردي الخدمات.

وأحيت حشود هائلة من المتظاهرين الشباب والفتيات والعائلات الذكرى السنوية الأولى لإنطلاق الحراك الشعبي، منذ ليلة السبت السبت في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، قرب نصب الحرية للفنان الراحل جواد سليم، قبالة جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء التي أغلقت جميع منافذها حيث تتخذها الحكومة الاتحادية مقر لها، وسط تشديد وانتشار أمني.

رفع المتظاهرون في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب لاسيما في النجف والبصرة وذي قار، اليوم في ذكرى الانتفاضة الشعبية، صور الضحايا الذين قتلوا إثر استخدام قوات مكافحة الشغب الرصاص الحي وقنابل الغاز التي اخترقت الجماجم في قمع الثورة عند انطلاقها مطلع أكتوبر العام الماضي.

وكشف عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية، علي البياتي في تصريح لمراسلتنا، يوم أمس الأحد، أن العدد الكلي المتظاهرين الذين قتلوا في الاحتجاجات ارتفع إلى 560 قتيلا، فيما وصل عدد عمليات الاغتيال التي تطال الناشطين والمحتجين والإعلاميين إلى 64 عملية منذ أكتوبر الماضي وحتى الآن.

https://twitter.com/kll0llk/status/1320747222368198657

ربما يعجبك أيضا