موسكو: واشنطن تحاول فرض التزامات علينا بشأن «ستارت- 3»

شيرين صبحي

رؤية

موسكو- أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، أن الولايات المتحدة تستغل موضوع تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت- 3” لفرض التزامات على روسيا غير مبررة.

وقال المسؤول الروسي في تصريح لوكالة أنباء “سبوتنيك”، اليوم الثلاثاء: “إن الولايات المتحدة تحاول فرض التزامات علينا للتحقق بعيدة المدى وغير مبررة بقدر كبير في إطار هذه المعاهدة”.

كان السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف قد أعلن، أمس الإثنين، أن بلاده ترى أنه من السابق لأوانه التحدث عن قرب إبرام اتفاقية للحد من التسلح، داعياً الولايات المتحدة إلى التخلي عن محاولاتها للمساومة على مزايا في الأيام الأخيرة من معاهدة خفض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت- 3).

يُذكر أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد صرح الأسبوع الماضي بأن روسيا وافقت من حيث المبدأ على تجميد ترسانتها النووية، ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد بلاده لمناقشة بناءة ومتكافئة مع الولايات المتحدة حول جميع المسائل، بما فيها الأمن الاستراتيجي وأمن المعلومات.

كان الرئيس الروسي قد اقترح تمديد معاهدة (ستارت- 3) دون شروط جديدة لمدة عام، كما أصدر تعليماته لوزير الخارجية سيرجي لافروف لصياغة موقف روسيا من المعاهدة وعرضه على الولايات المتحدة والحصول على إجابة واضحة منها في المستقبل القريب جدًا.

ربما يعجبك أيضا