غدًا.. الرئيس المصري يفتتح متحف «كنوز القاهرة الخديوية»

إبراهيم جابر
متحف المركبات الملكية

رؤية

القاهرة – يفتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، غدًا السبت، متحف المركبات الملكية بمنطقة بولاق في القاهرة، ضمن عدد من المشروعات، حيث انتهى قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار من أعمال تجهيز ووضع عدد من القطع الأثرية داخل الفتارين، لإثراء سيناريو العرض المتحفي.

وفيما يلي أبرز المعلومات عن متحف المركبات الملكية:

– أنشئ متحف المركبات الملكية في عهد الخديوى إسماعيل.

– يعتبر من أندر المتاحف حيث يعد الرابع من نوعه على مستوى العالم بعد متاحف روسيا وإنجلترا والنمسا.

– يضم مجموعة من المقتنيات من أبرزها العربات الملكية مختلفة الأحجام والأنواع، والتي ترجع إلى فترة حُكم أسرة محمد على في مصر.

– يضم مجموعة من أطقم الخيول ولوازمها.

– يضم الملابس الخاصة بالعاملين بمصلحة الركائب والذين ترتبط وظائفهم بالعربات.

– يضم مجموعة من اللوحات الزيتية للملوك والأميرات التى يرجع تاريخها إلى نفس الحقبة التاريخية.

– يضم قطعا أثرية نادرة ومميزة توضح وسائل التنقل المختلفة التى كان يستخدمها ملوك وحكام هذه الفترة.

– يضم العربات التى كانت تستخدم في العديد من المناسبات الرسمية.

– يحتوي على النياشين الخاصة بالخديوي إسماعيل ونيشان الزراعة الذي تم صناعتها من الذهب والفضة والمينا الملونة، وميدالية لاتحاد الفروسية المصري المصنوعة من الذهب.

– يضم تمثالا من المعدن للاعب البولو على قاعدة من الخشب الزان، وتمثالًا صغير من البرونز لحصانين، وعددًا من التماثيل المصنوعة من البورسلين الملون.

– يتضمن عددا من السروج العسكرية التى كانت تستعمل في عهد الدولة العثمانية، وسروج أخرى خاصة بالأطفال والسيدات مصنوعة من الجلد والنسيج والمعدن.

– يضم ملابس سائق العربة الآلاي، ودومو آلاي وهو الفارس الذي يمتطي الجواد على الجانب الأيسر في المركبات الرسمية، وملابس دليل آلاي.

يذكر أن أعمال تطوير المتحف، ضمن كتابة البطاقات الشارحة لجميع القطع الأثرية باستخدام طريقة برايل لذوي الإعاقة البصرية ووضع خريطة شارحة لقاعات المتحف عند المدخل.

كما تم الانتهاء من تحديد ووضع الممرات الممهدة والمنحدرات لسهولة الصعود والهبوط، بما يسهل حركة الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية.

كما تم وضع لوحات إرشادية بجميع القاعات باستخدام لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية، بالإضافة إلى تخصيص دورات مياه لذوي الاحتياجات الخاصة مجهزة طبقًا للمواصفات العالمية.

وشملت أعمال تطوير المتحف أيضا إعادة تأهيل المبنى وتدعيمه إنشائيًا وترميم الواجهات والانتهاء من التشطيبات المعمارية، وتجهيز قاعات العرض الخاصة به، بالإضافة إلى معمل للترميم مجهز بأحدث الأجهزة العلمية المستخدمة، كما تم تزويد المتحف بقاعة للعرض المرئي لعرض أفلام وثائقية عن المركبات الملكية في ذلك الوقت، وفقا لـ”مبتدأ”.

ربما يعجبك أيضا