أخبار عربيةالأخبار

رئيس البرلمان الليبي يصل القاهرة

رؤية    

القاهرة وصل رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، منذ قليل، إلى القاهرة قادما من العاصمة المالطية فاليتا، وذلك للقاء عدد من المسئولين في زيارة سريعة لعدة ساعات.

وقال مصدر دبلوماسي ليبي وفقًا لـ”اليوم السابع” إن زيارة رئيس مجلس النواب الليبى ستتطرق إلى آخر مستجدات الأزمة الليبية، وخاصة تطورات الأوضاع الميدانية والسياسية في البلاد، موضحا أن منتدى الحوار السياسى الليبي في تونس أحد أبرز الملفات المطروحة للنقاش خلال الزيارة.

يرافق رئيس مجلس النواب الليبى خلال زيارته إلى القاهرة وزير الخارجية والتعاون الدولى فى الحكومة الليبية الدكتور عبد الهادى الحويج، ونائب رئيس الوزراء الليبى عبد السلام البدرى.

في سياقٍ متصل، أشارت “العربية”، إلى أن عقيلة صالح التقى مسؤولين مصريين لتنسيق المواقف بشأن الأزمة الليبية.

وأكد صالح تمسكه بإعلان القاهرة كمرجع رئيسي لأي اتفاق ليبي.

وحذر رئيس البرلمان الليبي، من سعي الإخوان وتركيا ودول أخرى لتقليص دور مصر في ملف ليبيا، وفقًا لـ”العربية”.

وكان رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح قد عقد أمس، اجتماعاً مع سفراء دول الاتحاد الأوربي لدى مالطا بتنسيق وحضور إيفارست بارتولو وزير الخارجية والشؤون الأوروبية المالطي بمقر وزارة الخارجية والشؤون الأوروبية المالطية.

وأشار مكتب إعلام البرلمان الليبي إلى أنه تم خلال الاجتماع مناقشة ملف إعادة الاستثمار، والتركيز بشكل أساسي على أهمية الأمن والاستقرار في ليبيا لتأثير دول أوروبا وحوض المتوسط وتأثرها به.

على جانب آخر، تستعد اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5 + 5) أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء لعقد الجولة الخامسة من المحادثات، وذلك للمرة الأولى داخل ليبيا، في مدينة غدامس.

تأتي هذه الجولة من المحادثات بعد التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار الدائم بين الوفدين يوم 23 أكتوبر الجارى في جنيف. وتلتئم اللجنة بحضور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز.

يبحث المشاركون في اللقاء آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، بما في ذلك إنشاء اللجان الفرعية، فضلاً عن آليات المراقبة والتحقق من وقف إطلاق النار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى