الأردن يدخل فترة الصمت الانتخابي الإثنين المقبل ‎

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق  

عمان – أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب، اليوم السبت، آخر موعد لممارسة الدعاية الانتخابية بكافة أشكالها في الأردن، مع اقتراب موعد يوم الاقتراع المقرر يوم الثلاثاء المقبل العاشر من تشرين الثاني/ نوفمبر. 

وقالت الهيئة -في بيان لها حصلت “رؤية” على نسخة منه- إن المدة المخصصة للصمت الانتخابي تبدأ اعتباراً من الساعة السابعة من صباح الإثنين الموافق 9/ 11/ 2020 أي أن مساء الأحد الموافق 8/ 11/ 2020 هو آخر موعد لممارسة الدعاية الانتخابية بكافة أشكالها. 

وذكرت الهيئة، في بيانها، ” تود تذكير جميع الزملاء الإعلاميين والصحفيين في مختلف وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بأن المدة المخصصة للصمت الانتخابي تبدأ اعتباراً من الساعة السابعة من صباح يوم الإثنين الموافق 9/ 11/ 2020 أي أن مساء يوم الأحد الموافق 8/ 11/ 2020 هو آخر موعد لممارسة الدعاية الانتخابية بكافة أشكالها”. 

ودعت الهيئة الجميع إلى أهمية وضرورة التقيد بتطبيق القانون ووقف كافة أشكال الدعاية الانتخابية في مختلف وسائل الإعلام والتواصل.  

وأعربت الهيئة عن أملها من الجميع الالتزام الكامل علماً بأن قانون الانتخاب في المادة 20 /أ يحظر ممارسة الدعاية الانتخابية قبل أربع وعشرين ساعة من يوم الاقتراع تحت طائلة المسائلة القانونية. 

في سياق ذي صلة، أكد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أن الفيديوهات المتداولة على بعض وسائل التواصل الاجتماعي والتي تظهر تجمعات مخالفة لأوامر الدفاع من قبل أنصار بعض المرشحين للانتخابات النيابية هي  فيديوهات قديمة وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.  

وأشار المصدر إلى أن الهدف من وراء تداول ونشر هذه الفيديوهات في هذا التوقيت الذي يشهد به الأردن استحقاقا دستوريا يتمثل بإجراء الانتخابات هو التشويش على سير العملية الانتخابية وإعاقة الجهود الوطنية المبذولة لضمان إجرائها بسهولة ويسر.  

وشدد المصدر على أنه سيصار إلى اتخاذ أشد الإجراءات القانونية والإدارية بحق من يقف وراء نشرها باعتبارها تخدم أهداف تتعارض كليا مع المصلحة الوطنية العليا للدولة الأردنية .  

يشار إلى أن  وزير الداخلية توفيق الحلالمة أوعز إلى الحكام الإداريين والأجهزة الأمنية في وقت سابق  بضرورة  الالتزام بأوامر الدفاع ومنع التجمعات بالأفراح والمناسبات وخاصة التجمعات الانتخابية.

ربما يعجبك أيضا