أخبار دوليةالأخبار

المخابرات الهولندية تحذر النشطاء الإيرانيين من الاختطاف خارج الاتحاد الأوروبي

رؤية – سحر رمزي

لاهاي- حذر جهاز المخابرات الهولندي من أن النشطاء الإيرانيين الهولنديين يواجهون خطر الاختطاف أو التسليم إلى إيران عند سفرهم خارج أوروبا.  وقالت وكالة AIVD الهولندية في برنامجه  أرغوس يوم الخميس إن الإيرانيين الذين يعيشون في أوروبا والذين ينتقدون النظام الإيراني معرضون للخطر إذا سافروا إلى دول تقع “تحت تأثير الخدمات الإيرانية”.  “من المهم أن يدرك أفراد الجالية الإيرانية في هولندا خطر التعرض للاختطاف أو الاعتقال في هذه البلدان ومن ثم محاكمتهم في إيران”.

وحول الاختفاء الأخير لمعارض سويدي إيران حبيب أسيود الأحوازي. علقت المخابرات بالقول قد سافر الرجل من السويد إلى تركيا في أكتوبر / تشرين الأول، حيث تم اعتقاله. وذكرت وسائل إعلام سويدية أن الأتراك سلموه إلى إيران. هناك قد يواجه عقوبة الإعدام. والناشط عضو في حزب المقاومة الإيراني من الأحواز، الذي يسعى لإقامة دولة مستقلة في محافظة خوزستان الإيرانية. تصنف إيران الجماعة على أنها منظمة إرهابية لها علاقات وثيقة مع المملكة العربية السعودية. يعيش أعضاء الأحواز حركة النضال العربي لتحرير الأحواز أيضًا في هولندا.

تطارد إيران أيضًا أعضاء الحركة على الأراضي الأوروبية. أصبح هذا واضحًا العام الماضي عندما أشار وزير الخارجية ستيف بلوك (في في دي) إلى تصفيتين لإيرانيين على الأراضي الهولندية. كان لدى AIVD “مؤشرات قوية” على أن طهران كانت مسؤولة عن جرائم القتل هذه في لاهاي والمير. قُتل أحمد مولى، أحد مؤسسي الحركة، في إحدى عمليات التصفية. وبحسب أرغوس، فإن المخابرات الإيرانية تراقب الأعضاء الأوروبيين والهولنديين في الجماعة لبعض الوقت.

كما ذكرت إن إر سي الهولندية أن أربعة من أعضاء الحركة مشتبه بهم في قضايا الإرهاب في هولندا والدنمارك.  أحدهم هو عيسى س. الذي اعتقل في دلفت العام الماضي. تشتبه النيابة العامة في تورطه في هجمات إرهابية في إيران. صودرت هواتف بعد تفتيش منزل في س. كما تم فحص مكان عمله في ريزفيك. في مبنى المكاتب، قدم  عيسى برامج تلفزيونية لـلحركة.

في فبراير، استدعى الوزير بلوك سفير المملكة العربية السعودية للاشتباه في ارتباطه بـ الحركة، وبحسب السلطات الدنماركية، قيل إن ثلاثة من أعضاء المجموعة الذين قُبض عليهم في الدنمارك قاموا بأنشطة تجسس لصالح المخابرات السعودية. ربما استهدفوا أهدافاً إيرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى