بالفيديو.. مقارنة بين «أرماتا» الروسية والدبابات القتالية للناتو

أميرة رضا

رؤية

زغرب – نشرت قناة “Binkov’s Battlegrounds” على موقع يوتيوب، مقاطع فيديو قارنت من خلالها بين أحدث دبابة روسية “تي-14″، مع أفضل نماذج للدبابات الغربية الأمريكية M1 Abrams وGerman Leopard 2 وBritish Challenger 2 والفرنسية AMX-56 Leclerc.

ووفقًا لـ”سبوتنيك” أظهرت المقارنة أن تي-14 ليست أقل شأنًا من الدبابات الغربية في كثير من النواحي، بل إنها تتفوق عليها في بعض المكونات.

وعلى سبيل المثال، مدفعية أرماتا اليوم هي الأقوى في العالم بين الدبابات في الإنتاج التسلسلي، ومع ذلك، فإن أداة التحميل التلقائي، وفقًا للمؤلفين، أقل سرعة من الأداة في Abrams وLeopard.

تحتوي تي-14 على عدد أقل من أفراد الطاقم، وهو أمر جيد وسيء في الوقت نفسه، ويحتاج ثلاثة أشخاص إلى مساحة أقل، ويمكن جعل الدبابة أخف وزنًا وأصغر حجمًا، كما أن التدريب مبسط، ولكن لإصلاح دبابة في ساحة المعركة، فإن وجود اليد الرابعة أمر جيد.

دبابات تي-14 ودبابات الناتو، كلًا منها قادرة على اختراق بعضها البعض إذا أصابت الأجزاء الأقل حماية في الدبابة، أو إذا كانت المسافة قريبة بدرجة كافية، والعكس صحيح.


عند إطلاق النار من مسافة تزيد عن كيلومترين، فإن ضرب المناطق الأكثر سمكًا في الدرع لن يؤدي إلى موت أحد من الأعداء. لكن في الوقت نفسه، يعتقد صاحب القناة، أن القتال ضد الدبابات الأخرى من غير المرجح أن يحتل المكانة الرئيسية في الحرب الحديثة، عندما يكون هناك العديد من التهديدات والمهام الأخرى.

ووفقًا للفيديو، تتميز تي -14 بالتنقل والمدى، في المقابل تعد أبرامز الأمريكية من بين الأسوأ في هذا الصدد، ومحركاتها هي الأسوأ، أما “أرماتا” بسبب أبعادها يسهل نقلها جواً أو بسكة حديدية أو بحراً، إلى جانب أنها تمر عبر الكثير من الجسور.

وبالنسبة لحماية الدروع، فإن لدى تي-14 ودبابات الناتو نفس الحماية تقريبًا، لكن احتمال بقاء الطاقم على قيد الحياة في المركبة الروسية أعلى.

وفيما ما يخص القوة النارية في ساحة المعركة بشكل عام، فإن تي-14 لا يعلى عليها.

يذكر أن المقارنة تمت بين المركبات القتالية من حيث مؤشرات مثل حماية الدروع والقوة النارية وأجهزة الاستشعار والأدوات.

ربما يعجبك أيضا