دوتشه فيله: وثائق تدين ماهر الأسد بهجوم الغوطة الكيماوي الذي قتل المئات

محمود سعيد

رؤية

دمشق – قالت وسائل إعلام ألمانية، اليوم الجمعة إن ماهر الأسد، شقيق رئيس النظام السوري بشار الأسد، متورط بتنفيذ هجوم كيماوي بغاز السارين المحرم دوليا، على منطقة الغوطة بريف دمشق، في شهر آب/أغسطس من عام 2013.

وبحسب “العربية” أكدت وسائل إعلام ألمانية أن هذه “الوثائق” تثبت أن الأسد “فوَّض” شقيقه اللواء ماهر، بتنفيذ الهجوم الكيماوي الذي صدم العالم.

في التفاصيل، سرد موقع تلفزيون “دوتشه فيله” الألماني، وقائع تحقيقات ما تعرف بوحدة جرائم الحرب الألمانية، والتي تعمل وفق قانون تمّ سنّه في البلاد، عام 2002، يمنح ألمانيا حق الولاية القضائية على الجرائم المرتكبة عالمياً، ومنها جرائم هجمات بغاز السارين المحرم دوليا، في سوريا. وقال إن الدلائل تشير إلى أن ماهر الأسد والذي يعتبر “ثاني أقوى شخص في سوريا” كان “القائد العسكري الذي أمر مباشرة باستخدام غاز السارين في هجوم الغوطة في أغسطس عام 2013”.

في المقابل، فإن “الدلائل” التي تؤكد تورط ماهر الأسد، بهجوم الغوطة عام 2013، لا تبرّئ رئيس النظام السوري بشار الأسد، من تهمة التورط بارتكاب الجريمة التي اهتز لها العالم، بحسب “الوثائق” التي اطلع عليها “دوتشه فيله” والتي أكدت بأن بشار الأسد، قد “فوَّض” شقيقه اللواء ماهر، بتنفيذ الهجوم.

ربما يعجبك أيضا