اقتصادالأخبار

النفط يرتفع عند التسوية لكنه يسجل خسائر 20% في 2020

رؤيـة

نيويورك – صعدت أسعار النفط عند تسوية التعاملات، مسجلة خسائر بنحو 20% في مجمل العام الجاري تزامناً مع أزمة فيروس “كورونا” واضطراب الاقتصاد العالمي.

وتسببت التداعيات المصاحبة للأزمة الصحية في وقف النشاط الاقتصادي على الصعيد العالمي، وهو ما أدى بالتبعية لتراجع الطلب على الخام، بحسب موقع “أرقام”.

ولا تزال حالة عدم اليقين تسيطر على الأسواق على المدى القصير رغم بدء تطعيمات “كورونا” في عدد من الدول المتقدمة، إلا أن معدل الإصابات لا يزال واسع الانتشار خاصة مع ظهور سلالة جديدة للفيروس.

ويستعد تحالف “أوبك+” لزيادة إنتاج الخام بمقدار 500 ألف برميل يومياً بدايةً من يناير، وسط ترقب نتائج اجتماع المجموعة في بداية الشهر لمراجعة التطورات في سوق النفط.

وعند التسوية، ارتفع سعر العقود المستقبلية لخام “برنت” القياسي تسليم شهر مارس بنحو 0.3% ما يعادل 17 سنتًا ليصل إلى 51.80 دولار للبرميل، ليصعد بنحو 0.9% هذا الأسبوع ويقفز بأكثر من 8% في الشهر الجاري.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة لخام “نايمكس” تسليم شهر فبراير بنحو 0.3% ما يوازي 12 سنتًا ليصل إلى 48.52 دولار للبرميل، مسجلاً مكاسب 0.6% في الأسبوع الجاري وزيادة 6.6% خلال ديسمبر.

وعلى صعيد العام الجاري، سجل خام “برنت” خسائر بنحو 16%، في حين فقد خام “نايمكس” نحو 20.5% من قيمته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى