الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

صحيفة روسية: هذا ما سيحدث إذا أسقطت تركيا طائرة روسية مجدداً


١٣ فبراير ٢٠٢٠

رؤية

موسكو - اعتبرت صحيفة "فزغلياد" الروسية أن إسقاط تركيا ﻷي طائرة في سوريا سيشعل صراعاً كبيراً بين البلدين فيما تتمسك موسكو بحمايتها لنظام اﻷسد.

ونقلت الصحيفة عن الباحث السياسي "غيفورغ ميرزايان" قوله: "إذا أسقطت تركيا طائرة روسية فوق الأراضي السورية، بزعم أنها يمكن أن تشكل تهديداً للقوات التركية، فإن أحداث العام 2015 ستبدو أشبه بجلدة خفيفة، هذه المرة ستكون هناك ضربة منظمة على جميع الجبهات".

وأضاف: "إذا أسقط الرئيس التركي طائرة حربية أو مروحية سورية، وإذا تم ذلك رداً على ضربة في سوريا، فقد يكون ذلك مفهوماً، ويمكن تسوية هذا الوضع، أما إذا باشرت تركيا أعمالاً عدوانية منهجية ضد سوريا، فيجب أن لا ننسى أن هناك على أراضي سوريا، وفي عمق القوات السورية، نقاط مراقبة تركية مطوقة وفيها مئات الجنود، وهؤلاء سيصبحون رهائن ولن يحتفي بهم السوريون".

واعتبر "ميرزايان" أن موسكو تتفهم "حاجة أردوغان إلى إقناع شعبه بألا يستسلم" ويحمي حلفاء تركيا في المنطقة" وقال: "نحن مستعدون لقبول ذلك على مستوى الخطاب، ولكن ليس عندما يتحول إلى أعمال حقيقية".

يُشار إلى أن تركيا أسقطت عام 2015 طائرة روسية اخترقت مجالها الجوي أثناء قيامها بقصف ريفي إدلب واللاذقية الشمالي ما تسبب بأزمة كبيرة بين الجانبين إلا أنهما تمكنا من احتوائها فيما بعد.

(وكالات)


الكلمات الدلالية روسيا

اضف تعليق