فرض ضرائب على العقارات الخالية من الصيف الجاري.

أزمة الإسكان تشغل الرأي العام .. من الصحف الإيرانية اليوم الاثنين


٢٩ يونيو ٢٠٢٠

رؤية

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية بدأ بعض الكتاب الإصلاحيين بكتابة مقالات حول أسباب الفشل في هذا التيار.

الناشطة السياسية، شهربانو أماني، كتبت مقالا في صحيفة "آرمان"، طالبت فيه الإصلاحيين بالاعتذار للشعب عن أخطائهم، وأن يكونوا صادقين مع ناخبيهم حول أسباب عدم تنفيذهم برامجهم السياسية عندما كانوا في هرم السلطة التنفيذية.

وفي موضوع اقتصادي اجتماعي، ناقشت كثير من الصحف الصادرة اليوم الإثنين موضوع المسكن الذي بات حديث الناس في هذه الأيام، بسبب الارتفاع الرهيب الذي يعم قطاع المساكن وشرائها، وكذلك استئجارها، كما تطرقت بعض الصحف إلى موضوع الوحدات السكنية ذات الـ25 مترًا فقط، الأمر الذي ووجه بكم هائل من الانتقادات.

وقد ذكرت صحيفة "تجارت" أن الرئيس روحاني هو من طرح هذه الفكرة، وأن شائعات تنتشر تفيد بموافقة البرلمان عليها.

وعنونت "تجارة" خبرها عن المساكن وأسعارها بـ"مفتاح التدبير الضائع في أسواق المساكن"، وانتقدت الصحيفة السياسات القهرية التي يتم اعتمادها في هذا المجال.

أما صحيفة "جوان" الأصولية فقد شنت هجومها على روحاني وحكومته بعد الحديث عن الوحدات السكنية ذات الـ25 مترًا، وعنونت: "علبة كبريت.. مهزلة.. 25 مترًا؟". وعنوان الصحيفة هذا كان في الأصل تصريحات سابقة لروحاني وأحد وزرائه، حيث وصف روحاني الوحدات السكنية ذات الـ75 مترًا بـ"علبة الكبريت"، فيما قال عنها وزير الطرق وبناء المدن إنها "مهزلة".

وقالت الصحيفة: إن أسعار المساكن في إيران خلال السنوات السبع الأخيرة ارتفعت بنسبة 500 في المائة، وقد جعل ذلك ملايين المستأجرين غير قادرين على تسديد الإيجار.

أما "آفتاب يزد" الإصلاحية فقد اعتبرت تحديد أسعار إيجار المسكن تدخلا مباشرًا من الحكومة، معتقدة أن "تحديد الإيجار يخل بالعلاقات الاجتماعية بين المؤجر والمستأجر". وقالت إن الناس باتوا مقيدين بالأغلال، وذلك بتصوير شخص تقيده حبال الاستئجار!

من ناحيتها، أشارت صحيفة "اقتصاد سرآمد" إلى ظاهرة استئجار أسطح المنازل في العاصمة طهران، ونقلت صورة من موقع "ديوار" الذي يقدم خدمات عامة تشمل بيع المنازل واستئجارها، وقالت إن هذا الإعلان هو إعلان رسمي  لظاهرة استئجار المنازل في العاصمة، وعنونت الصحيفة بالقول "انظروا حياتنا".

وحول أزمة كورونا، كشفت صحيفة "اطلاعات" عن إجراءات جديدة ستقدم عليها الحكومة، للحد من انتشار الفيروس بعد ارتفاع كبير في الأيام الأخيرة بلغ أمس ذروته بعد تسجيل 144 حالة وفاة جديدة، و2489 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية. ومن هذه الإجراءات السماح للمحافظات بفرض إجراءات تقييدية لمدة أسبوع، وكذلك فرض ارتداء الكمامات في الأماكن العامة.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
-  موافقة الحكومة والبرلمان على مسودة الاتفاقية الاقتصادية الاستراتيجية مع الصين.
-  إيران ترفض ادعاء رومانيا بانتحار القاضي الإيراني الهارب على أراضيها، وتطالب بالتحقيق.

آفتاب اقتصادي:
-  نقل تصدير النفط إلى ميناء جاسك المطل على بحر عمان، سيعزز من قدرة إيران التصديرية.
-  فرض ضرائب على العقارات الخالية من الصيف الجاري.

ابرار:
-  البرلمان والحكومة يتدخلان لتنظيم أسعار الإيجارات بعدما اتجه غير القادرين للسكن فوق الأسطح وفي الخيام.
-  السعودية تقر بإطلاق النار على مركب صيد إيراني داخل مياهها الإقليمية.

اسكناس:
-  أوروبا غير راغبة في النفط الإيراني.
-  البنك المركزي يعلن عن خطة لضبط السيولة في السوق؛ للتصدى لارتفاع مستوى التضخم.

إيران انترنشنال:
-  مسئول ملف العقوبات، براين هوك: طهران تستخدم أساليب المافيا، وعلى المجتمع الدولي أن يتجاهل تهديداتها.
-  بعد تأكيده، إعلام الحرس الثوري يحذف خبر زيارة قائد فيلق القدس، قاآني لسوريا.


اضف تعليق