أخبار عاجلةأخبار عربيةالأخبار

الحكومة الأردنية تلغي الحظر الشامل يوم الجمعة

رؤيـة

عمّان – أعلن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اليوم الأربعاء، عن إلغاء حظر التجول الشامل يوم الجمعة بدءًا من يوم الجمعة المقبل، الذي فُرض ضمن إجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال الخصاونة، في خطاب الرد على مناقشات الثقة في مجلس النواب، إن الحكومة ستبدأ في إعادة فتح القطاعات بشكل مدروس وبدقة.

وأضاف، “ستعمل الحكومة على إعادة فتح القطاعات بطريقة مدروسة تحمي المواطنين والاقتصاد الوطني”، بحسب موقع فضائية “المملكة”.

وبشأن الإجراءات الحكومية المتعلقة بجائحة كورونا أوضح أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة إلى جانب توسيع قدرات منظومتنا الصحيّة، والتزام المواطنين بإجراءات السلامة والوقاية، أدت إلى الحدّ من انتشار الوباء وإبقائه تحت السيطرة، في الوقت الذي كانت فيه العديد من الدّول حول العالم تفرض، وما زالت، إجراءات أكثر تشدّداً، وحظراً شاملاً لأسابيع من أجل السيطرة على هذا الوباء.

وتحدث الخصاونة عن فتح قطاعات ضمن منهجيّة متدرّجة وآمنة، تتوافق مع تطوّرات الوضع الوبائي، وتعتمد بشكل كبير على مدى التزام المواطنين والمنشآت بإجراءات الوقاية، وسيعلن عن تفاصيل ذلك في مؤتمر صحفي للوزراء المعنيين في الحكومة مساء الأربعاء.

وحول قانون الدفاع قال الخصاونة إنه سيتم العمل فيه حتى زوال جائحة فيروس، كورونا وأضاف “تؤكّد الحكومة أنّ تفعيل قانون الدفاع جاء وفق أحكام الدستور، للتعامل مع ظرف استثنائيّ عالمي، ومن أجل توفير الحماية للمواطنين من تداعيات جائحة فيروس كورونا؛ وقد التزمت الحكومة بالتوجيه الملكيّ السامي باستخدامه ضمن أضيق نطاق دون تقيد للحريات ولا تعد على حقوق المواطنين”.

وبشأن دوام المدارس، تلتزم الحكومة، بأن يكون وجاهيّاً داخل أسوار المدارس، وبتفاعل مباشر بين الطالب والمعلم، وبشكل تدريجي، ووفق برتوكول صحّي معلن، اعتباراً من بداية الفصل الثاني المقبل، وستعلن الحكومة خلال مؤتمر صحفي عن التفاصيل المتعلّقة بعودة الطلبة إلى مدارسهم، وسيبقى التعليم عن بعد جزءا من تطوير العملية التعليمية.

وأضاف أن وزير التربية والتعليم سيعلن عن تفاصيل العودة الأربعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى