أخبار دوليةالأخبار

تقرير سري يكشف خطوة إيرانية جديدة لإنتاج سلاح نووي

رؤية

واشنطن – أفاد مفتشو الأمم المتحدة في تقرير سري أن إيران اتخذت خطوة جديدة نحو إنتاج محتمل للأسلحة النووية، حيث بدأت العمل على خط تجميع لتصنيع مادة رئيسية في قلب الرؤوس الحربية النووية الأمر الذي يزيد مخاطر حصول مواجهة بين طهران وواشنطن قبل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير للدول الأعضاء، اليوم الأربعاء أن إيران أبلغت إلى الوكالة أنها ستركب معدات لإنتاج معدن اليورانيوم في موقع في أصفهان خلال الأشهر الأربعة إلى الخمسة المقبلة، علماً أنه يمكن استخدام معدن اليورانيوم لتصنيع قلب سلاح نووي، وفقا لصحيفة “وول ستريت جورنال”.

وكانت الوكالة قالت في يناير (كانون الثاني) 2019 إن إيران أبلغت إليها أنها تعتزم إنتاج وقود أكثر تقدماً لمفاعل طهران للأبحاث. وبعدما ضغطت عليها الوكالة مراراً، وضعت خطة في منتصف ديسمبر (كانون الأول) تقول إنها ستصنع معدن اليورانيوم لصنع وقود متقدم لمفاعل طهران.

وأكد مسؤولون غربيون كبار إن إيران لم تصنّع معدن اليورانيوم حتى الآن، وأوضحت الوكالة  الذرية إن طهران لم تعطها أي جدول زمني لموعد قيامها بذلك.

ومع ذلك، فإن هذا التطور يقرّب إيران من تجاوز الخط الفاصل بين العمليات النووية ذات الاستخدام المدني المحتمل، مثل تخصيب الوقود النووي لمفاعلات توليد الطاقة، وأنشطة التسلح النووي.

وغرّد سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب عبادي يوم الأربعاء على “تويتر” إن إيران ستنتج معدن اليورانيوم، قائلاً إنه مخصص لمفاعل طهران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى