اقتصادالأخبار

«الأهلي التجاري السعودي» يعتزم إصدار صكوك دولارية إضافية

رؤية

الرياض – أعلن البنك الأهلي التجاري السعودي (NCB)، أن شركة “إن سي بي الفئة 1 صكوك المحدودة”، وهي شركة معفاة ذات مسؤولية محدودة في جزر الكايمان، تخطط لإصدار صكوك إضافية من الفئة 1 بالدولار.

أوضح البنك أنه سيتم تحديد عدد وقيمة الصكوك التي سيتم إصدارها وفقاً لظروف السوق، والغرض من الطرح هو تحسين وتعزيز رأسمال البنك من الفئة الأولى ولأغراض الشركة العامة.

عين البنك كلا من Citi Group Global Markets Limited، وبنك الإمارات دبي الوطني، وGoldman Sachs International، وجي بي مورجان سيكيوريتيز بي إل سي، وشركة إم يو إف جي سيكيوريتيز إي إم إي إيه بي إل سي، والأهلي كابيتال، وبنك ستاندرد تشارترد، كمديرين رئيسيين مشتركين ومديرين لسجل الاكتتاب للطرح المحتمل، وفقا لبيانه للسوق المالية السعودي “تداول”

أوضح أن الطرح المحتمل يخضع إلى موافقة الجهات الرسمية ذات العلاقة، وسيتم وفقاً للأنظمة واللوائح السارية، ولا يشكّل دعوة لعرض شراء أو تملك أو الاكتتاب في أي أوراق مالية، ويخضع لشروط وأحكام الصكوك ، حسبما ذكرت «وكالات الأنباء».

احتل البنك الأهلي المرتبة السادسة في قائمة فوربس الشرق الأوسط “أفضل 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2020″، وهو أكبر بنك سعودي ورابع في المنطقة. هو البنك الأكثر ربحية في السعودية مع أكبر الإيرادات.

حقق البنك الأهلي التجاري عائدات بلغت 3.8 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، بانخفاض قدره 5.8٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019. وقفز إجمالي أصول البنك بنسبة 16.2٪ إلى 153.85 مليار دولار ، فيما استقر صافي الربح عند 2.15 مليار مليار دولار.

اتفق البنك الأهلي التجاري السعودي ومجموعة سامبا المالية على الاندماج في صفقة تقدر قيمتها بنحو 15 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الثاني 2020.

تتجه عدد من البنوك لإصدار صكوك خلال العام الجاري، للاستفادة من مستثمري الديون، قالت وكالة “ستاندرد آند بورز جلوبال” للتصنيفات الائتمانية في تقرير حديث إن من المتوقع أن تؤدي أسعار الفائدة المنخفضة القياسية والسيولة الوفيرة والتعافي في بلدان التمويل الإسلامي الأساسية إلى دفع إصدار الصكوك العالمي إلى 140-155 مليار دولار هذا العام.

أصدر بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في دولة الإمارات الأسبوع الماضي صكوك بقيمة 500 مليون دولار لأجل خمس سنوات، وبأقل عائد لإصدار مقوم بالدولار الأمريكي لأجل خمس سنوات صادر عن أي بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك عند 90 نقطة أساس فوق متوسط سعر المقايضة أي بمعدل ربح يبلغ 1.411%.

في وقت سابق من هذا الشهر ، أعلن بنك الإمارات دبي الوطني عن بيع سندات بقيمة 750 مليون دولار، وهو أول إصدار للدين العام من منطقة الخليج هذا العام.

أغلق بنك دبي الإسلامي، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إصدار صكوك بقيمة مليار دولار و بأدنى عائد على الإطلاق حققه أي بنك عالمي على إصدار صكوك AT1. وقد تم تسعير الصكوك أجل 5.5 سنوات بمعدل ربح 4.625٪ سنويًا.

انخفض إصدار الصكوك العالمية من 167.3 مليار دولار في عام 2019 إلى 139.8 مليار دولار في عام 2020 حيث تعرضت دول التمويل الإسلامي الأساسية مثل ماليزيا وإندونيسيا وتركيا ودول مجلس التعاون الخليجي لصدمة اقتصادية كبيرة بسبب الوباء وانخفاض أسعار النفط واقتصاداتها. الدخول في ركود عميق.

وصل التمويل الإسلامي العالمي إلى أصول بقيمة 2.88 تريليون دولار في عام 2019 ، حيث ساهمت منطقة مجلس التعاون الخليجي بحوالي 41.6٪ أو 1.2 تريليون دولار، وفقًا لآخر تقرير صادر عن Refinitiv والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى