ترامب يعتزم إصدار سلسلة من قرارات العفو في يومه الأخير بالبيت الأبيض

أسماء حمدي

رؤية

واشنطن – يمضي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، يومه الأخير في البيت الأبيض في ختام ولاية شهدت انقساما عميقا في الولايات المتحدة، وقد يغتنم اللحظات الأخيرة من رئاسته لإصدار سلسلة من قرارات العفو، في تحدّ أخير لخصومه، وفقا لـ”فرانس برس”.

وأعلن ترامب، أمس الإثنين، أن الحظر المفروض على المسافرين القادمين من البرازيل وبريطانيا وإيرلندا وغالبية الدول الأوروبية في سياق تدابير مكافحة وباء كوفيد-19 سيرفع اعتبارا من الأسبوع المقبل، في إجراء رفضه خلفه جو بايدن على الفور.

وقد يقوم الملياردير الجمهوري في الساعات المتبقية له باستخدام صلاحياته الرئاسية للعفو عن عدد من المحكومين قد يصل إلى مئة، وفق ما أوردت وسائل إعلام عدة.

وفي الأشهر الأخيرة، عفا ترامب عن معاونين له ومقربين منه، وبعضهم أدين في سياق التحقيق حول احتمال وجود تواطؤ بين روسيا وفريق حملته الانتخابية عام 2016.

وقد تشمل قرارات العفو مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج، ومغني الراب ليل واين الذي يواجه عقوبة بالسجن تصل إلى عشر سنوات لإدانته بحيازة سلاح ناري باعتباره صاحب سوابق، وطبيبا شهيرا من فلوريدا أدين بالاحتيال، ومستشاره السابق ستيفن بانون.

كما أن ترامب قد يعفو عن نفسه وأفراد من عائلته أو حتى بعض الذين شاركوا في الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/ يناير، حين اقتحم مئة من أنصاره مقر الكونغرس مطالبين بإبطال نتيجة الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها خصمه جو بايدن. وأدت أعمال العنف إلى مقتل خمسة أشخاص.

ربما يعجبك أيضا