أخبار عربيةالأخبار

الأردن يتطلع لمزيد من كميات لقاح كورونا لتأمين جميع مواطنيه واللاجئين

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – قال وزير الصحة الأردني، نذير عبيدات، إن الحكومة ستحاول تقديم اللقاح لجميع الأشخاص الذين يعيشون على الأراضي الأردنية، بمن فيهم اللاجئون، داعيا المجتمع الدولي وشركات الأدوية إلى توفير المزيد من لقاحات فيروس كورونا. 

وأضاف عبيدات، خلال لقاء تلفزيوني مع شبكة CNN الأمريكية، “في الواقع أعتقد أننا في الأردن، ليس لدينا أولوية للأردنيين فقط، نعتقد أن جميع الأشخاص الذين يعيشون على الأراضي الأردنية، بمن فيهم اللاجئون لهم الحق في أخذ اللقاح الآن.

وأشار إلى أن العدد الكبير من اللاجئين الذين يستضيفهم الأردن، يضع مزيدا من الضغط على نظامنا الصحي بشكل عام، وعلى برنامج التطعيم لدينا.

وقال “هناك نقص كبير في اللقاحات، لكنني أعتقد أنه خلال الأسابيع القليلة الماضية، كان من المحتمل أن نؤمن كميات أكبر من التطعيم، لذلك أعتقد أن المجتمع الدولي يدعم الأردن في العديد من الاتجاهات فيما يتعلق باللاجئين، ولكن ما زلنا بحاجة المزيد المساعدة في تزويد الأردن باللقاحات على الأقل من شركات مثل فايزر لأننا بالفعل لدينا اتفاق معهم من أجل 5% وطلبنا الزيادة إلى 10%. 

وأضاف “نأمل من شركات أخرى مثل أسترازينيكا وجونسون أند جونسون، وعندما يكون لقاحهم متاحا للحصول على كمية معينة من اللقاحات التي تنتجها هذه الشركات أيضا. 

وقد أصبح الأردن من أوائل الدول في العالم التي بدأت بتطعيمات Covid-19 للاجئين الأسبوع الماضي.

والإثنين، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 8 وفيات و1030 إصابة بفيروس كورونا المستجد في الأردن، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 4153 وفاة و315544 إصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى