اقتصادالأخبار

اليابان تستثمر 96 مليار دولار في صندوق لدعم الأبحاث الأكاديمية بحلول 2022

رؤية

طوكيو – تعتزم الحكومة اليابانية الاستثمار في صندوق حكومي بقيمة 96 مليار دولار، لدعم الأبحاث في الجامعات اليابانية وتعزيز تصنيفاتها الدولية، على أن يبدأ الاستثمار بحلول مارس 2022، وفقًا لما ذكره مكتب مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، ونقلته “بلومبرج”.

وتأتي تمويلات الصندوق الأولية بقيمة 4.5 تريليون ين (ما يعادل 43 مليار دولار) من الدين العام ومبيعات احتياطيات الذهب الحكومية، ومن المتوقع زيادة التمويلات بمرور الوقت لتبلغ 10 تريليونات ين، ومن المرجح أن تتم معظمها من الدين العام رغم حث الجامعات على محاولة جمع بعضها بنفسها.

ومن المقرر تحديد المبادئ التوجيهية للاستثمار المتعلقة بالصندوق، فضلًا عن أهدافه المتوسطة وطويلة الأجل بحلول الخريف المقبل، كما وافقت إدارة رئيس الوزراء “يوشيهيدي سوجا” على خطة الصندوق الشهر الماضي لسد فجوة التمويل بين الجامعات اليابانية ونظيراتها في الدول الأخرى.

وتراجعت اليابان إلى المركز الحادي عشر على مستوى التصنيف الدولي للأبحاث الأكاديمية المنشورة عالية الجودة، بعدما كانت في المرتبة الرابعة على مدى عقدين.

وتدير جامعة “كيو” وهي المؤسسة التعليمية الخاصة الأكثر تمويلًا في اليابان، صندوقًا بقيمة 73 مليار ين، متجاوزة تمويلات صندوق جامعة “هارفارد” البالغة قيمته 4.5 تريليون ين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى