قادة العالم يرحبون بانتقال السلطة في الولايات المتحدة

محمود رشدي

رؤية

واشنطن- رحب عدد من قادة العالم بانتقال السلطة الأربعاء في الولايات المتحدة، حيث أقسم الديموقراطي جو بايدن اليمين رئيساً بعد أربعة أعوام مضطربة من عهد دونالد ترامب.

وعبر كبار قادة الاتحاد الأوروبي عن ارتياحهم لوصول “صديق لأوروبا” إلى البيت الأبيض.

وقالت رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلايين أن لأوروبا “من جديد صديق في البيت الأبيض بعد أربعة أعوام طويلة”. بحسب فرانس برس.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال: “أريد أن أوجه بشكل رسمي اليوم، في يوم تسلم جو بايدن مهامه، دعوة إلى أن نبني سوياً ميثاقاً تأسيسياً جديداً من أجل أوروبا أقوى، ومن أجل ولايات متحدة أقوى، ومن أجل عالم أفضل”.

وهنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، جو بايدن ونائبه كامالا هاريس. وقال في كلمة عبر الفيديو “أتطلع إلى العمل معكما لتعزيز التحالف الأمريكي الإسرائيلي ومواصلة توسيع نطاق السلام بين إسرائيل والعالم العربي ومواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها التهديد الذي تشكله إيران”.

وأشاد الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء بنهاية عهد “طاغية”، معتبراً أن “الكرة في ملعب” الرئيس جو بايدن لرفع العقوبات والاتفاق على البرنامج النووي الإيراني.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون لبايدن: “مرحباً بعودتك” إلى اتفاق باريس للمناخ مع إعلان الرئيس الأمريكي الجديد نيته العودة إلى الاتفاق، الذي انسحب منه سلفه دونالد ترامب.

وأعرب الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن “ارتياحه الكبير” لانتقال السلطة في الولايات المتحدة، مؤكداً أن هذا الشعور يتشاركه “كثيرون” في ألمانيا.

وقال الرئيس الألماني في رسالة عبر الفيديو: “مسرورون لأن الولايات المتحدة الشريك الأساسي ستصبح مجدداً في المستقبل إلى جانبنا في الكثير من المسائل، في المعركة المشتركة والموحدة ضد وباء كورونا، والحماية العالمية للمناخ، والمسائل المتعلقة بالأمن”.

ربما يعجبك أيضا