مستثمر أمريكي: خطة بايدن للتحفيز قد تفاقم فقاعة سوق الأسهم

شيرين صبحي

رؤية

واشنطن- حذر المستثمر الأمريكي الشهير “جيرمي جرانثام” من أن خطة التحفيز التي اقترحها الرئيس الجديد “جو بايدن” قد تؤدي لتفاقم فقاعة سوق الأسهم الحالية.

وأوضح “جرانثام” في مقابلة مع وكالة “بلومبرج”: “النظام يدور حول عدد الأشخاص العاملين ومقدار الإنفاق الرأسمالي وجودة التعليم للقوى العاملة، هذا هو العالم الحقيقي وليس العالم على الورق الذي نشهده حالياً”.

وأشار مؤسس شركة “جي إم أو” للاستثمارات إلى أنه “عندما نصل إلى هذا المستوى من الحماس والنشوة في الأسواق فإن الفقاعة تنفجر دائماً في الأشهر القليلة التالية وليس في غضون سنوات”.

ويرى المستثمر الأمريكي أنه في حال قيام الحكومة بإرسال مدفوعات إضافية للأمريكيين المستثمرين في السوق كما تشير الخطة المقترحة بقيمة 1.9 تريليون دولار، فإن مراكزهم الاستثمارية سوف ترتفع أيضاً.

وتابع: “الحقيقة المحزنة أن تدابير التحفيز لم تزد الإنفاق الرأسمالي ولم ترفع طرق الإنتاج الحقيقية، لكنها تتدفق إلى السوق بطريقة أو أخرى، وهذا ما أتوقع أن يحدث فيما يتعلق بجولة التحفيز التالية”.

كما هاجم المستثمر قفزات آلية شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة “الشيكات الفارغة”، معتبراً أن الصعود الحاد لسهم “تسلا” وعملة البيتكوين المشفرة قد يمثل إشارات مبكرة على انهيار قادم في السوق.

ربما يعجبك أيضا