طالبان تؤيد حملة التطعيم بأفغانستان

محمود طلعت

رؤية

كابول – عبّرت حركة طالبان الأفغانية، اليوم الثلاثاء، عن دعمها لمبادرة تطعيم تعهد برنامج كوفاكس الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية لمكافحة فيروس كورونا بموجبها بتقديم 112 مليون دولار لشراء لقاحات لأفغانستان.

وقال مسؤول صحي أفغاني، معلنا التمويل، إن البرنامج سيغطي تطعيم 20 % من سكان البلاد.

وكوفاكس برنامج عالمي لتطعيم سكان الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل ضد فيروس كورونا. ويستهدف البرنامج تقديم ملياري جرعة لقاح على الأقل بنهاية 2021 لتطعيم 20 % من الأشخاص الأكثر ضعفاً في 91 دولة فقيرة ومتوسطة الدخل.

وقال وكيل وزارة الصحة الأفغانية، وحيد مجروح، للصحفيين إن الحصول على اللقاحات سيستغرق نحو ستة أشهر لكن السلطات تجري مناقشات للحصول عليها قبل ذلك.

وسجلت أفغانستان في المجمل 54854 إصابة و2390 وفاة بالمرض لكن خبراء يقولون إن الأعداد الفعلية أكبر بكثير لغياب التسجيل الكامل بسبب العدد المحدود من الفحوص والوصول المحدود إلى المنشآت الطبية في الدولة التي تعصف بها الحرب.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان لرويترز، اليوم الثلاثاء، إن الحركة سوف “تؤيد وتسهل” حملة التطعيم التي تجرى عبر مراكز صحية.

وإلى جانب كوفاكس، قال الدكتور غلام دستګیر نظري رئيس البرنامج الموسع للتطعيم في وزارة الصحة الأفغانية لرويترز إن البلاد تلقت أيضاً تعهداً بنصف مليون جرعة من لقاح أسترا زينيكا من الهند.

وأضاف نظري “سيصل نوع (لقاح) أسترا زينيكا الذي يصنع في الهند قريباً إلى أفغانستان”، مردفاً أن الحكومة لا يشغلها سوى موافقة منظمة الصحة العالمية على اللقاح وأن عملية ما قبل التأهيل بدأت بالفعل.

ولم ترد وزارة الخارجية الهندية على الفور على طلب لرويترز من أجل التعليق.

وقالت معصومة جعفري نائبة المتحدث باسم وزارة الصحة الأفغانية إن البنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي قالا أيضاً إنهما سيمولان شراء لقاحات لنسبة 20 % أخرى من الأفغان بحلول أواخر 2022.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا