أكثر من 4.8 ملايين حساب مصرفي مفعل في العراق

دعاء عبدالنبي

رؤية

بغداد – أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية، اليوم السبت، أن عدد الحسابات المصرفية في المصارف العاملة داخل العراق، تبلغ اكثر من 4.8 مليون حساب مصرفي، مؤكدة أن عدد البطاقات المصرفية المفعلة اكثر من 11.2 مليون بطاقة.

وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، علي طارق، في بيان صحفي، ورد لوكالة شفق نيوز، إن الحسابات المصرفية تبلغ اكثر من 4.8 ملايين حساب وهي نسبة جيدة جدا، وتشهد نموا سنويا كبيرا وهو اكثر من 44٪ بفضل برنامج توطين رواتب موظفي الدولة وافتتاح شركات جديدة بالإضافة إلى احتياج المواطنين للادخار في المصارف بسبب نسبة الفائدة العالية للودائع الثابتة والشراء من الإنترنت وغيرها”، بحسب موقع “شفق نيوز”.

ونوه إلى أن عدد البطاقات المصرفية المفعلة حاليا اكثر من 11.2 مليون بطاقة، بينما عدد أجهزة الصراف الآلية تبلغ 1170 جهازا، موضحا أن  أجهزة نقاط البيع المعروفة بـPOS تبلغ نحو 4 آلاف جهاز، وتعمل شركات الدفع الإلكتروني على زيادة لتشمل جميع المتاجر في عموم البلد خلال السنوات المقبلة.

ولفت  طارق إلى أن المحافظ الإلكترونية المفعلة تبلغ اكثر من 3.5 ملايين محفظة، كما أن نقاط الدفع النقدي تبلغ نحو 13 ألف جهاز منتشرا في عموم العراق.

وأكد أن “استراتيجية البنك المركزي العراقي لتعزيز الشمول المالي ساهمت في زيادة الحسابات المصرفية والبطاقات المصرفية وأجهزة الدفع الإلكتروني، بالإضافة إلى أنها تمكنت من تنويع الخدمات المصرفية إلى جميع المواطنين في بغداد والمحافظات”، مشيرا إلى أن البنك المركزي يعمل مع وصندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي والبنك الدولي ورابطة المصارف الخاصة والمؤسسات المالية الأخرى على تعزيز مفهوم الشمول المالي داخل العراق.

ربما يعجبك أيضا