فلسطين.. إصابات واعتقالات واستمرار عمليات الهدم والتهجير‎

محمود

رؤية

القدس المحتلة – واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، انتهاكاتها وجرائمها في الضفة الغربية وقطاع غزة، بين استهداف الفلسطينيين المدنيين العزل، بالرصاص وبالاعتقال، وبحملات الهدم والتهجير.

كما استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المزارعين والصيادين بالرصاص وفتحت خراطيم المياه صوب مراكب الصيادين واعتقلت أحد الفلسطينيين في غزة.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل دخانية صوب أراضي الفلسطينيين الزراعية في المنطقة الحدودية شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة وأجبرت المزارعين على ترك أراضيهم .

وهاجمت زوارق بحرية الاحتلال مراكب الصيادين في بحر منطقة السودانية، وفتحت خراطيم المياه صوبها وهي على بعد ثلاثة أميال بحرية، وأجبرت الصيادين على الخروج إلى شاطئ البحر.

من جهة أخرى، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة طالت 25 فلسطينيا من الضفة وغزة.

ففي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال من بلدة تقوع شرق بيت لحم، خمسة فلسطينيين، ومن نابلس، اعتقلت خمسة فلسطينيين، ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال من بلدة حزما، خمسة فلسطينيين، ومن طولكرم، اعتقلت أربعة فلسطينيين، ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة فلسطينيين، وفي سلفيت، اعتقلت محامي، وفي جنين، اعتقلت شابا من بلدة قباطية جنوب المدينة.

واستمرارًا للانتهاكات شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بتفكيك خيام ومساكن الفلسطينيين في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية.

وكانت قوات الاحتلال داهمت الخربة صباحا، وأغلقت كل المنافذ المؤدية إليها.

يذكر أن قوات الاحتلال فككت خيام الفلسطينيين واستولت عليها الاسبوع المنصرم.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني  محمد اشتية، أدان إقدام قوات الاحتلال على تنفيذ عملية تهجير قسري لأحدى عشرة أسرة من عائلتي العواودة، وأبو الكباش في قرية حمصة الفوقا البقيعة في الأغوار الشمالية، وذلك عبر القيام بهدم مساكنهم ومنشآتهم والاستيلاء على خيمهم وممتلكاتهم وبركساتهم وحظائر الأغنام التي تعود للعائلتين وتتكون من 85 فردا.

واستكمالًا لعمليات التتهجير، أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن المقدسي معتز خليل، على هدم منزله، في حي رأس العامود قرب بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

وأفادت مصادر محلية، بأن خليل شرع مع أشقائه مساء اليوم بهدم المنزل المقام منذ نحو 10 أعوام، ويعيش فيه مع زوجته وطفليه، تجنبا لتكاليف الهدم الباهظة.

وأضافت المصادر أن بلدية الاحتلال فرضت مخالفات باهظة على خليل بحجة البناء دون ترخيص، كان آخرها دفعه مبلغ 24 ألف شيقل.

وفي السياق، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بهدم ثلاثة منازل وحظيرة أغنام في منطقة أم العمد غرب يطا جنوب الخليل تعود للمواطن فوزي أبو طبيخ.

كما سلمت المواطن مصطفى يوسف سكر إخطارا بإزالة السياج المحيط بأرضه والقريب من الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال محافظة نابلس.

وداهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد منتصف الليلة الماضية، خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، ومنعت النشطاء المعتصمين من إعادة بناء المنشآت التي هدمتها يوم أمس.

وفي حي رأس العامود قرب بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، أجبرت سلطات الاحتلال اليوم، المواطن المقدسي معتز خليل، على هدم منزله المقام منذ نحو 10 أعوام، والذي يعيش فيه مع زوجته وطفليه، تجنبا لتكاليف الهدم الباهظة، حيث كان قد غُرم بمبلغ 24 ألف شيقل بحجة البناء دون ترخيص.

فيما نصب مستوطنون اليوم، بيتا متنقلا “كرفان”، في اراضي بلدة بتير غرب بيت لحم، في موقع “الحنجلية” بمنطقة الخمار شمال بتير، وهي المرة الرابعة التي يتم فيها نصب بيوت متنقلة في نفس المنطقة بهدف الاستيلاء عليها لإقامة بؤرة استيطانية.

كما أصيب شابان، اليوم، برصاص قوات الاحتلال المغلف بالمطاط، في منطقتي القدم والفخذ، خلال المواجهات التي اندلعت في قرية كفر مالك شرق مدينة رام الله.

بالإضافة إلى ذلك، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة في الضفة طالت 33 فلسطينيا، غالبيتهم من محافظة جنين، حيث اعتقلت تلك القوات خمسة فلسطينيين، بينهم طفل، في محافظة رام والله والبيرة،

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 11 شابا بينهم أشقاء من بلدة برطعة الواقعة داخل جدار الضم والتوسع العنصري جنوب غرب المحافظة، ومخيمها، ومن قرية طورة.

وفي طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال ابا ونجله، وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال سبعة شبان بينهم طفلان من المدينة، وفي محافظة نابلس اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أربعة فلسطينيين

ومن بلدة العيسوية بمدينة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل محمد ياسر الجيار، وأعادت اعتقال الأسير المقدسي أحمد سرور من بلدة جبل المكبر، فور الإفراج عنه، وذلك بعد أن أمضى مدة محكوميته البالغة 7 سنوات.

من جهة أخرى، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال نابلس، وسط تصاعد المخاوف من مخطط السيطرة على الموقع الأثري، خاصة عقب اقرار حكومة الاحتلال رصد ملايين الشواقل للهيمنة على المواقع الاثرية، بالتعاون مع مجلس المستوطنات.

كما داهمت قوات الاحتلال، بعد منتصف الليلة الماضية، خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، ومنعت النشطاء المعتصمين من إعادة بناء المنشآت التي هدمتها يوم أمس، وقمعتهم، ويأتي ذلك بعد ان هدمت وفككت قوات الاحتلال يوم أمس 40 منشأة تعود لـ11 عائلة من الخربة، وأخطرت سكانها بالرحيل النهائي عنها.

ربما يعجبك أيضا