أمريكا تتحرك لمصادرة شحنة نفط إيرانية «مموهة»

رؤيـة

واشنطن – أقامت الولايات المتحدة دعوى قضائية لمصادرة شحنة نفط تقول إن مصدرها إيران وليس العراق كما هو مذكور في بوليصة الشحن، وتتعارض مع القوانين الأمريكية الخاصة بمكافحة الإرهاب.

وتزعم الدعوى المرفوعة أمام مقاطعة كولومبيا، أمس الثلاثاء، أن إيران سعت لإخفاء مصدر النفط عن طريق نقله إلى عدة سفن قبل أن ينتهي به الأمر على متن الناقلة “أكيلياس” التي ترفع علم ليبيريا والمتجهة إلى الصين، كما أورد موقع “العربية.نت”.

وقالت واشنطن إن المخطط شمل كيانات متعددة تابعة للحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس، اللذين صنفتهما واشنطن ضمن المنظمات الإرهابية الأجنبية.

وقالت وزارة العدل في بيان: “حاول المشاركون في المخطط إخفاء مصدر النفط باستخدام عمليات النقل من سفينة إلى أخرى ووثائق مزورة ووسائل أخرى، وقدموا بوليصة شحن مزورة لخداع مالكي الناقلة أكيلياس لتحميل شحنة النفط المذكورة”.

وأضافت أن الناقلة “أكيلياس” تخضع للمصادرة بناء على القوانين الأميركية الصادرة لمكافحة الإرهاب. وجاء تحرك مصادرة الشحنة بعد تحقيق أجراه مكتب التحقيقات الاتحادي ووزارة الأمن الداخلي الأمريكية.

من جهته، قال مصدر في شركة “كابيتال شيب مانجمنت” اليونانية المشغلة للناقلة، إن السفينة “أكيلياس” تتجه الآن إلى الولايات المتحدة بالتعاون الكامل مع السلطات الأميركية، حيث تمتلك الشركة رخصة تجارية.

ربما يعجبك أيضا