أخبار عربيةالأخبار

لبنان.. تفاصيل استراتيجية مواجهة كورونا ومراحل التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق

رؤية

بيروت – عممت رئاسة الحكومة اللبنانية تحديث استراتيجية مواجهة فيروس كورونا ومراحل التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق، على أن تنظم آلية تخفيف القيود المفروضة على القطاعات وحركة تنقل الأفراد على 4 مراحل.

ونشرت صحيفة “النهار” اللبنانية، أمس الجمعة، مسودّة القرارات التي ستصدر تباعاً عن وزير الداخلية، بعد الإعلان أن القطاعات ستُفتح على مراحل:

في الثامن من فبراير ستفتح بعض القطاعات الإنتاجية الملحّة وما هو محتّم حتى الساعة أن الإقفال العام مستمرّ أي أن منع التجول سيبقى سارياً ٢٤/٧ والخروج مشترط بإذن ممنوح من المنصة الرسمية.

فتح القطاعات سيكون وفق ٤ مراحل، كل مرحلة لفترة ١٥ يوماً.

في المرحلة الأولى ستفتح السوبرماركت والميني ماركت مع الحفاظ على وسيلة الديليفري، التوجه نحو السوبرماركت بحاجة لإذن يعطى لفترة ساعتين، ولهذا الغرض فّعلت آلية الـ”qr code” يتم مسحه عند الدخول والخروج، علماً أن قبل ١٥ دقيقة من انتهاء الوقت المحدد للتبضع سيتم إرسال إشعار للمواطن بضرورة الإسراع.

أيضاً في هذه المرحلة ستفتح الصناعات المتعلقة بالزراعة والدواجن والمواشي وإنتاج الحليب، ويشترط على موظفيها أن يقوموا بفحص pcr كل ١٤ يوماً.

والمصارف ستفتح أبوابها بنسبة ٢٠٪؜ من قدرتها الاستيعابية.

في المرحلة الثانية ستضاف القطاعات التالية:

وكالات السيارات وتصليح السيارات، المصبغة، الحافلات، أعمال البناء، والمصانع المرخصة بسعة ٤٠٪؜ وممنوع أن يعمل أي مواطن تخطّى الـ ٦٠ عاماً وهناك ضرورة بإجراء فحص الـpcr بشكل روتيني.

في المرحلة الثالثة ستفتح كل أنواع التجارة التي لم تفتح مسبقاً المصارف والمصانع ستعمل بنسبة ٥٠٪؜ من القدرة الاستيعابية.

 قرار منع المواطنين الذين تخطوا الـ٦٠ عاماً سيبقى سارياً وسيجرى فحص الـ pcr للموظفين كل ٣٠ يوماً.

في المرحلة الرابعة والأخيرة ستفتح صالات المطاعم كازينو لبنان المواقع السياحية والتاريخية المسابح الداخلية الشواطئ والشوارع النوادي الرياضية ومراكز الألعاب، أي كل القطاعات ستعاود العمل وسيسمح لمن هم فوق الـ٦٠ عاماً مزاولة العمل.

وفيما خص قطاع التربية والتعليم والحضانات توصي اللجنة بعدم فتحها خلال المرحلة الأولى على أن تقوم وزارة التربية والتعليم العالي بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والجهات الصحية المختصة بدراسة البيانات والمعطيات المتوافرة ووضع آلية فتح هذا القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى