اعتقالات وهدم وسرقة أراضي واعتداءات للمستوطنين بالضفة الغربية‎

محمود

رؤية

القدس المحتلة – شهدت الضفة الغربية اليوم الأحد، اقتحامات ومداهمات لقوات الاحتلال الإسرائيلي، اسفرت عن إصابات واعتقالات وهدم للمنشآت، فيما واصل المستوطنين اعتداءاتهم بحماية قوات الاحتلال.

فيما اقتحم 79 مستوطنا، بينهم عضو الكنيست الإسرائيلية المتطرف موشيه فيجلين، ساحات المسجد الأقصى المبارك.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية، بأن الاقتحامات جرت بحماية شرطة الاحتلال، انطلاقا من باب المغاربة، وتجول المستوطنون في باحات الأقصى بشكل استفزازي.

وأوضحت أن الاقتحامات تمت على شكل مجموعات منفصلة، بدأت عند الساعة السابعة والنصف صباحا، وانتهت عند الساعة الحادية عشرة.

من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فتيين من بلدة الطور في القدس المحتلة، بعد أقل من 24 ساعة على اختطافها شابا من وسط البلدة.

وأفاد شهود عيان لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال اقتحمت عدة احياء في البلدة، واعتقلت الفتى أحمد أشرف أبو سبيتان (16 عاما)، والفتى محمد سامر أبو الهوى (16 عاما)، بعد أن داهمت منزلي ذويهما.

وكانت عناصر مستعربة من الاحتلال متنكرة بزي مدني اختطفت مساء أمس الشاب محمد حاتم أبو الهوى (19 عاما) من مركز بلدة الطور “جبل الزيتون” في القدس المحتلة.

كما استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على 19 دونما من أراضي قرية عزون عتمة، جنوب قلقيلية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة قلقيلية محمد أبو الشيخ بأن سلطات الاحتلال أصدرت أمرا عسكريا لوضع اليد على نحو 19 دونما غربي القرية، بهدف بناء 66 وحدة استيطانية لصالح مستوطنة “اورانيت” المقامة على أراضي القرية.

واستمرارًا للانتهاكات، شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، باقتلاع أشجار حرجية في منطقة “عينون” شرق طوباس.

وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن قوات الاحتلال داهمت المنطقة المذكورة وشرعت باقتلاع الأشجار الحرجية، التي زرعتها وزارة الزراعة مؤخرا، بدلا من التي اقتلعها الاحتلال أواخر الشهر المنصرم.

يذكر أن قوات الاحتلال اقتلعت في شهر كانون الثاني/ يناير المنصرم نحو 10 آلاف شجرة حرجية في منطقة “عينون” شرق طوباس، مزروعة على مساحة 200 دونم.

كما أجبرت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، مواطنا فلسطينيا من بلدة سلوان على هدم بركسات يملكها، كما أخطرت عائلة بإخلاء منزلها في حي بطن الهوى في سلوان.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة، بأن قوات الاحتلال أجبرت المواطن عمر صيام، على هدم بركسات للمواشي في بلدة سلوان، بحجة البناء دون ترخيص.

وذكرت أن المواطن صيام اضطر لهدم البركسات ذاتيا تجنبا لدفع غرامات مالية باهظة في حال قامت آليات الاحتلال بهدمها.

فيما اندلعت، مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وشبان في حي باب الواد بالبلدة القديمة من القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية ، بأن قوات الاحتلال حضرت بعد أن قام مستوطنون متطرفون باستفزاز المقدسيين من سكان حي باب الواد واندلعت مواجهات بعد ذلك.

ويقطن في البلدة القديمة من القدس المحتلة قرابة 43 ألف مواطن مقدسي في مختلف الأحياء، وتسعى سلطات الاحتلال لتهويد الجزء الأكبر من الحي والسيطرة عليه.

بينما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وتركزت في منطقة “حارة دار موسى”، وعلى شارع القدس – الخليل، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز والصوت صوب عشرات الشبان الذين رشقوهم بالحجارة، وما زالت المواجهات مستمرة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات حتى إعداد هذا الخبر.

ربما يعجبك أيضا