اقتصادالأخبار

محلل في «موديز»: خطر واحد يهدد التعافي الاقتصادي الأمريكي

رؤية

واشنطن – قال كبير الاقتصاديين في وكالة “موديز” إن الاقتصاد الأمريكي يتجه للصعود بقوة مع تباطؤ الإصابات بفيروس “كورونا”، لكنه حذر من خطر يهدد التعافي.

وذكر “مارك زاندي” عبر مذكرة بحثية، أن ارتفاع معدلات التطعيم ضد الوباء وتراجع وتيرة دخول المستشفيات واقتراب الوصول لمناعة القطيع بحلول أشهر الصيف تبدو كلها أسباباً داعمة للتفاؤل حيال التعافي الاقتصادي.

وأشار “زاندي” إلى أن الإنفاق التحفيزي من قبل الحكومة الفيدرالية الأمريكية بدأ في الوصول للأسر الأكثر احتياجاً، ما يدعم آفاق الطلب من جانب المستهلكين والشركات ، حسبما ذكرت «أرقام».

ورغم المخاوف المتزايدة حيال تسارع التضخم، يعتقد محلل “موديز” أن القلق بشأن ارتفاع مستويات الأسعار يبدو سابق لأوانه كثيراً، خاصة أن الأمر قد يستغرق سنوات قبل الوصول لمستويات التوظيف السائدة قبل ظهور الوباء.

لكن “زاندي” يشير إلى أن التهديد الأكبر والأكثر إلحاحاً للتعافي الاقتصادي هو ارتفاع أسعار الأصول، مشيراً إلى الصعود الملحوظ مؤخراً في أسواق الأسهم والإسكان والسندات والسلع وحتى العملات المشفرة.

ويرى محلل “موديز” أنه مع ارتفاع التقييمات بوتيرة حادة مؤخراً، فإن هذه الأسواق قد تكون عرضة لحدوث حركات تصحيحية كبيرة وانهيارات قد تؤثر سلباً في الاقتصاد الكلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى