راي داليو: 5% من أكبر 1000 سهم أمريكي في مرحلة الفقاعة

شيرين صبحي

رؤية

واشنطن- يعتقد المستثمر الأمريكي “راي داليو” أن حوالي 5% من أسهم أكبر 1000 شركة مقيدة في الولايات المتحدة مسعرة عند مستويات غير مستدامة.

وقال مؤسس صندوق التحوط “بريدج ووتر” عبر “لينكدإن”: “لقد رأيت الكثير من الفقاعات المالية كما درست عددا آخر تاريخياً”، مشيراً إلى أن مؤشره الخاص يتتبع 6 مؤشرات تشمل الأسعار نسبة للمؤشرات التقليدية والمشترين الجدد والرافعة المالية، وفقا لموقع “أرقام”.

وفي حين أقر “داليو” بوجود تباين كبير في سوق الأسهم حالياً، فإنه ذكر أن مقياس الفقاعة الإجمالية لسوق الأسهم الأمريكي يدور حول مستوى 77%، مقارنة بـ100% في عامي 2000 و1929.

وأوضح “داليو”: “تذكرنا حركة الأسهم حالياً بنيفتي فيفتي في أوائل السبعينيات وأسهم فقاعة الدوت كوم في نهاية التسعينيات من القرن الماضي، وكلاهما أتذكره جيداً”.

وتابع: “كما أن الأمر يبدو مماثلاً لمرحلة فقاعة الأسهم في نهاية عشرينيات القرن الماضي، والتي لم أكن على قيد الحياة في حينها”.

وشهدت مؤشرات الأسهم الأمريكية مستويات قياسية متتالية في الآونة الأخيرة، بدعم خفض معدلات الفائدة لمستوى قياسي متدنٍ وضخ الحكومة وبنك الاحتياطي الفيدرالي تريليونات الدولارات لدعم الاقتصاد في مواجهة تداعيات الوباء.

ربما يعجبك أيضا