أخبار عاجلةأخبار عربيةالأخبارالصفحة الرئيسية

العفو الدولية تطالب قطر بتحقيق مستقل في وفاة عمال أجانب

رؤية

الدوحة – ردا على تقرير صحفي عن وفاة أكثر من 6500 عامل آسيوي، الكثير منهم كانوا يعملون في تشييد منشآت كأس العالم في قطر، طالبت منظمة العفو الدولية بتحقيق مستقل، فكيف جاء رد الدوحة؟

طالبت منظمة العفو الدولية قطر بإجراء تحقيق مستقل في وفاة عمال مهاجرين. وقالت رجينا شبوتل، خبيرة شؤون قطر في المنظمة، في برلين، اليوم الأربعاء، (24 فبراير/شباط 2021) إن من الضروري إجراء تشريح لمعرفة أسباب حالات الوفاة التي لم تتضح  ملابساتها.

كانت صحيفة “جارديان” البريطانية كتبت، أمس الثلاثاء، استنادا إلى بيانات  حكومية أن أكثر من 6500 عامل أجنبي من الهند وباكستان ونيبال وبنجلاديش  وسريلانكا توفوا في قطر منذ أن حصلت في 2010 على حق تنظيم بطولة كأس  العالم 2022، وأشارت الصحيفة إلى أن الغالبية العظمى من هذه الحالات  وُصِفَتْ بأنها وفاة طبيعية.

وأضافت شبوتل أن تقرير الصحيفة “مثير للقلق للغاية” ويثير التخوف من أن  يكون العمال المهاجرون قد دفعوا ثمنا باهظا لتنظيم مونديال 2022، وقالت  إنه يبدو أن التدابير الإصلاحية لقطر يبدو أنها غير كافية لحمايتهم من  ظروف عمل حرجة.

في المقابل، أعلنت حكومة قطر أن معدل الوفيات بين ملايين العمال الأجانب  يأتي في نطاق المتوقع، وقال السفير القطري في برلين، عبد الله بن محمد  آل ثاني إن تقرير “جارديان” ضلل الرأي العام مشيرا إلى أن بلاده قامت  بالعديد من الإصلاحات حسنت وضع العاملين. وأضاف أن منظمة العمل التابعة للأمم المتحدة (ILO) وصفت هذه الإصلاحات  بـ” الخطوة التاريخية”.في الوقت نفسه، قال الدبلوماسي القطري إن بلاده لا تدعي الكمال وستتخذ  المزيد من الخطوات الإصلاحية.

(وكالات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى