أخبار دوليةأخبار عاجلةالأخبار

الدواء الأمريكية: جرعة واحدة من لقاح «جونسون آند جونسون» فعّالة

رؤيـة

واشنطن – أكدت هيئة الدواء الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الجرعة الواحدة من لقاح “جونسون إند جونسون” فعالة ضد كورونا.

وأكدت الإدارة أن اللقاح المكون من جرعة واحدة فعال بنسبة 66%، وهو متوافق تماما مع معاييرها، وبشكل أكثر تحديدا، فإن اللقاح فعال بنسبة تزيد عن 85% في الوقاية من الحالات الشديدة من كوفيد-19 ويقي من الدخول إلى المستشفى وحصول حالات وفاة، حسبما أوردت “روسيا اليوم”.

وكانت الشركة المنتجة للقاح أعلنت أن لقاحها فعال بنسبة 66%، بعد اختباره على 44 ألف شخص في الولايات المتحدة والبرازيل وجنوب إفريقيا.

وكانت “جونسون آند جونسون” قدمت بيانات حول لقاح فيروس كورونا إلى منظمة الصحة العالمية (WHO)، حيث تسعى للحصول على الضوء الأخضر للاستخدام في حالات الطوارئ.

وذكرت الشركة أن  الموافقة على استخدام اللقاح في حالات الطوارئ شرط أساسي لانضمام اللقاح إلى برنامج مراقبة COVAX الذي تقوده منظمة الصحة العالمية، وكشفت أنها قدمت أوراقها إلى هيئة الصحة التابعة للأمم المتحدة.

إلى ذلك، أعلنت شركة سانوفي الفرنسية، أنها ستقوم بمساعدة شركة جونسون آند جونسون لإنتاج لقاحها في فرنسا في وقت تتطلع فيه الدول الأوروبية إلى تكثيف اللقاحات وتوسيع نطاقها للخروج من حالة الإغلاق الكلي أو الجزئي للاقتصاد.

وقدمت شركة “جونسون آند جونسون” بيانات لقاحها للصحة العالمية للحصول على إذن الاستخدام الطارئ، في حين أشارت إلى أن هيئة الغذاء والدواء الأميركية تقيم لقاحها حاليا، قالت إن “استخدام لقاحنا سيكون أسهل لأنه من جرعة واحدة”.

وسيكون هذا اللقاح هو الثالث المصرح به في الولايات المتحدة، بعد لقاحي فايزر-بايونتيك وموديرنا.

من جهة أخرى، أكدت دراسة طبية حديثة أن فاعلية لقاحي فايزر وأسترازينيكا في خفض التنويم في المستشفيات للمصابين ممن تلقوا اللقاح تتحسن بعد الجرعة الأولى من اللقاح لتصل إلى ذروتها بين الأيام 28 – 34 يوما (4 – 5 أسابيع) لكلا اللقاحين.

وذلك مقارنة مع نظائرهم ممن لم يتلقوا اللقاح، حيث كانت فاعلية لقاح فايزر في خفض دواعي التنويم في المستشفيات 85% في حين كانت فاعلية لقاح أسترازينيكا أكبر ووصلت إلى 94%.

هذه الدراسة الطبية التي تم نشر مقال عنها في مجلة BMJ في تاريخ 22 فبراير 2021 وهي خاصة بمتابعة التعرض الجماعي للقاح كوفيد-19 تم إجراؤها في المملكة المتحدة في إسكتلندا تحديداً على 1.137.775 شخصاً تم تطعيمهم بين المدة من 8 ديسمبر 2020 إلى 15 فبراير 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى