أخبار دوليةالأخبار

إسرائيل تتطلع لشراء 36 مليون جرعة إضافية من لقاح كورونا

رؤية

القدس المحتلة – قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الإثنين، إن “إسرائيل تتطلع لشراء 36 مليون جرعة أخرى من لقاحات كوفيد19″، أي ثلاثة أضعاف العدد الذي اشترته بالفعل، في حالة الاحتياج إلى مزيد من الجرعات في وقت لاحق من العام.

وجعل نتانياهو إسرائيل دولة رائدة عالمياً في تطعيم السكان باللقاح المضاد لكوفيد19 كما سلط الضوء على دوره الشخصي في توفير جرعات كافية وذلك في إطار حملته للانتخابات المقررة في 23 مارس(آذار)، وفقا لـ”رويترز”.

وأثار العلماء احتمالية الاحتياج إلى جرعات على نحو منتظم للتعامل مع سلالات فيروس كورونا.

وأعاد نتانياهو، الذي يضع الانتخابات نصب عينيه، تغريدة على تويتر اليوم الإثنين لمسؤول كبير من حزب ليكود الذي يتزعمه يحث فيها الناخبين على اللجوء إلى “القيادة المعروفة” لرئيس الوزراء لضمان توفير “ملايين” الجرعات في المستقبل.

وقال نتانياهو في تصريحات: “نعمل على جلب 36 مليون جرعة إضافية لمواطني إسرائيل.. لا أحد يعرف إلى متى ستكفي اللقاحات التي لدينا.. نحن بحاجة للاستعداد لأسوأ احتمال. الاحتمال الأسوأ هو أن يتعين علينا التطعيم كل نصف عام”.

وقال إن “هذا يعني ما يصل إلى 36 مليون جرعة في العام المقبل، إذا احتاج كل 9 ملايين إسرائيلي جرعتين كل 6 أشهر”.

وأضاف “العالم بأسره سيتنافس على تلك اللقاحات.. أنا عاقد العزم مرة أخرى على جعل إسرائيل على رأس القائمة”.

وتلقى أكثر من نصف سكان إسرائيل جرعة واحدة من لقاح فايزر – بايونتيك وحصل نحو 3.4 مليون منهم على جرعتين.

ووافقت إسرائيل، الأحد، على خطط لتوفير لقاحات كوفيد19 للفلسطينيين الذين يحملون تصاريح عمل إسرائيلية وهي خطوة قالت جماعة حقوقية إنها “ليست كافية لحماية الفلسطينيين في الأراضي المحتلة”.

وتلقى الفلسطينيون جرعات قليلة نسبياً حتى الآن وما حصلوا عليه أقل بكثير مما حصلت عليه إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى